وزير الخارجية الايراني: هناك فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي" الايراني

اعتبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء ان امام القوى العظمى وايران "فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي".

وقال ظريف في تغريدة على موقع تويتر "امامنا فرصة تاريخية لتسوية الملف النووي" لكن على دول مجموعة "5+1 ان تعدل موقفها ليتلاقى بشكل افضل مع النهج الايراني الجديد"، وذلك قبل ان يلتقي وزراء خارجية مجوعة 5+1 (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا) الخميس في نيويورك.

واكدت المتحدثة باسم الخارجية الايرانية مرضية افخم الثلاثاء ان اجتماع ظريف مع وزراء خارجية مجموعة 5+1 يشكل "انطلاقة جديدة للمفاوضات النووية وخطوة الى الامام".

وهذا اللقاء سيكون الاول بين وزراء خارجية ايران ودول 5+1 وخاصة الولايات المتحدة لمناقشة برنامج طهران النووي الايراني المشتبه في اهدافه.

وكانت ممثلة الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون التي تجري المفاوضات باسم مجموعة 5+1 مع ايران قالت الاثنين انها ستلتقي ظريف في جنيف في اكتوبر المقبل لاجراء سلسلة من المباحثات هي الاولى منذ تولي حسن روحاني السلطة في حزيران/يونيو الماضي. وكانت اخر مباحثات جرت مطلع ابريل في الماتي عاصمة كازاخستان.

الا ان المتحدثة شددت على "حق ايران المطلق في ممارسة الانشطة النووية السلمية وخاصة تخصيب اليورانيوم على ارضها".

وفي صفحته على موقع فيسبوك حذر ظريف ايضا من الافراط في التفاؤل بشان نتائج هذا اللقاء الاول لوزراء الخارجية.

وقال "يجب القول انه في السياسة الخارجية من الضروري التحلي بالصبر والهدؤ واللياقة والقيام بخطوات محسوبة ومدروسة مع وجود هدف" مضيفا "لا يمكن توقع تسوية المشاكل المتراكمة في لقاء واحد او عدة لقاءات".