امطار غزيرة واجلاء سكان مع اقتراب الاعصار انغريد من سواحل المكسيك

اعلنت السلطات المكسيكية ان العاصفة الاستوائية "انغريد" التي اشتدت السبت واصبحت اعصارا في خليج المكسيك تسببت بهطول امطار غزيرة في مناطق واسعة في سائر انحاء البلاد مما اسفر عن فيضانات استدعت اجلاء الاف السكان.

وقالت وكالة الارصاد الجوية المكسيكية ان الاعصار انغريد، الثاني هذا الموسم، زادت درجة خطورته من معتدلة الى مرتفعة، وقد امسى السبت على بعد 315 كلم شرق سواحل مدينة توكسبان المطلة على خليج المكسيك. واضافت ان الاعصار يتقدم شمالا بسرعة 11 كلم/ساعة ترافقه رياح تبلغ سرعتها 125 كلم/ساعة.

واضافت الوكالة ان امطارا غزيرة هطلت على انحاء واسعة من البلاد ولا سيما في شياباس (جنوب شرق) وفيراكروز (شرق) وتاموليباس (شمال شرق) اضافة الى ولايات اخرى في وسط البلاد وشمالها مثل غيريرو وتاباسكو واوكساكا.

واعلنت ولاية فيراكروز حالة الانذار القصوى في المناطق السكنية الواقعة قرب الانهار كي يغادر سكان هذه المناطق الى مراكز ايواء خصصت لهم.

وقال ريكاردو مازا ليمون مدير الاسعاف في جهاز الحماية المدنية في ولاية فيراكروز لوكالة فرانس برس ان حوالي خمسة الاف شخص يقطنون قرب انهار في تيكولوتا ونولتا وكازونيس تم اجلاؤهم من منازلهم حتى مساء السبت.

وفي شمال هذه الولاية تضرر 20 جسرا على الاقل من جراء الامطار الغزيرة، مما قطع الطرق المؤدية الى71 قرية.

وكانت امطار غزيرة هطلت هذا الاسبوع على فيراكروز اسفرت عن مقتل 14 شخصا بينهم 13 قضوا في انهيارات ارضية اتت على منازلهم في منطقة جبلية في الولاية الواقعة سواحلها على خليج المكسيك.

وكان المركز الوطني للاعاصير في الولايات المتحدة ومقره في ميامي بفلوريدا اصدر في الساعة 21,00 تغ نشرة جوية قال فيها ان انغريد تحول من عاصفة استوائية الى اعصار، مضيفا انه كلما تقدم في الخليج كلما زادت سرعة الرياح المصاحبة له، وموضحا انه بدأ مساره في الخليج باتجاه الشمال على ان ينعطف لاحقا باتجاه الشمال الغربي ثم باتجاه الغرب الاحد.

وتوقعت الارصاد الجوية الاميركية ان يؤدي الاعصار انغريد الى هطول امطار على انحاء واسعة من شرق المكسيك يتوقع ان تتراوح كميتها بين 25 و38 سنتم، مشيرة الى ان هذه الكمية قد ترتفع في بعض المناطق الجبلية لتصل الى 60 سنتم.

وحذر المركز الوطني للاعاصير من ان مثل هكذا امطار "قادرة على احداث فيضانات هائلة وانهيارات ارضية مع مخاطر مصرع اشخاص"، مشيرا ايضا الى احتمال ان يؤدي الاعصار الى ارتفاع مستوى مياه البحر بما بين 60 الى 120 سنتم وان يتسبب خلال الساعات الـ48 المقبلة بامواج مدمرة على طول الساحل.

وكانت شركة النفط المكسيكية الوطنية بيميكس اعلنت منذ مساء الخميس تعليق عملياتها بشكل وقائي في المنطقة "في البر والبحر"، مشيرة في الوقت نفسه الى ان عمليات الحفر ستستمر.

 

×