×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

حزب العمال الكردستاني يدعو الى مقاطعة المدارس ودعم تظاهرات في تركيا

دعا المتمردون الاكراد في تركيا الاربعاء العائلات الكردية الى مقاطعة المدارس طيلة اسبوع للمطالبة باقرار التعليم بلغتهم الام، والى دعم تظاهرات ضد الحكومة الاسلامية المحافظة.

وقالت قيادة حزب العمال الكردستاني في بيان اوردته وكالة فرات الكردية للانباء "من الاهمية بمكان ان يدعم كل شعبنا مقاطعة المدارس طيلة اسبوع" بمناسبة بدء السنة الدراسية الجديدة الاثنين المقبل.

وقال الحزب في البيان ان "على العائلات ان لا ترسل اولادها الى المدرسة طيلة اسبوع. على كل العائلات واولادها التظاهر يوم بدء السنة الدراسية امام ادارات التعليم الوطني وهم يهتفون نريد تعليما باللغة الام".

وياتي هذا النداء بينما اعلن حزب العمال الكردستاني الاثنين وقف سحب قواته من تركيا آخذا على تركيا عدم الوفاء بوعودها الاصلاحية، في اطار مفاوضات سلام بدات في نهاية 2012 مع زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله اوجلان.

ويطالب حزب العمال الكردستاني خصوصا بتعديلات على قانون العقوبات والقوانين المتعلقة بالانتخابات اضافة الى حق التعلم باللغة الكردية ونوع من حكم ذاتي اقليمي.

والمحادثات بشان اصلاح الدستور التي يتعين ان تتيح ادراج قسم من الاصلاحات التي ينشدها الاكراد، متوقفة اليوم بسبب الخصومة بين الغالبية والمعارضة.

ودعا حزب العمال الكردستاني الاكراد ايضا الاربعاء الى دعم حركة الاحتجاج ضد حكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان التي هزت النظام في يونيو وبدات تستعيد بعض قوتها في سبتمبر.

وقال الحزب الكردي ان "هذه المعركة ستستمر حتى تقوم حكومة حزب العدالة والتنمية (الحاكم) بخطوات كبيرة نحو احلال الديموقراطية وحل المسالة الكردية".

واكد عبد الله اوجلان في يونيو انه يجد ان حركة الاحتجاج ضد الحكومة "ذات معنى"، لكن حزب العمال الكردستاني وفي اطار مفاوضات السلام، لم يدع الاكراد الى دعمها.