×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

توصية في البيت الأبيض بتعليق المساعدات لمصر

كشفت مصادر رسمية في العاصمة الأميركية واشنطن اليوم الخميس، ان فريق الأمن القومي بالبيت الأبيض قدم توصية للرئيس الأميركي باراك أوباما، بتعليق المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر.

ونقلت شيكة (سي إن ان) الميركية عن عدد من المسؤولين الأميركيين إن اجتماعاً للفريق الأمني بإدارة أوباما، خلص إلى توصية الرئيس بتعليق قيام الولايات المتحدة بدفع مئات الملايين من الدولارات إلى مصر، على خلفية قيام الجيش بـ"عزل" الرئيس المصري السابق محمد مرسي.

وذكرت المصادر ان الاجتماع، الذي عُقد في وقت سابق من الأسبوع الماضي، ضم كلاً من مستشارة الأمن القومي للبيت الأبيض سوزان رايس، ووزيري الخارجية جون كيري، والدفاع تشاك هاغل.

ويُعد الاجتماع تتويجاً لمناقشات دامت قرابة شهرين، بين المسؤولين في الإدارة الأميركية، حول طريقة رد الولايات المتحدة على "عزل" مرسي، أول رئيس مصري منتخب ديمقراطياً، في الثالث من يوليو الماضي.

ولم تعتبر إدارة أوباما قيام الجيش المصري بعزل مرسي "انقلاباً عسكرياً"، حيث ان توصيف الوضع على تلك الحالة يقتضي من الولايات المتحدة وقف كل المساعدات التي تقدمها لمصر، في ما عدا المساعدات الإنسانية.

وتبلغ قيمة المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة لمصر 1.5 مليار دولار سنوياً، منها 1.3 مليار تذهب للجيش المصري، بينما يُخصص الباقي كمساعدات اقتصادية للحكومة، ولمنظمات أخرى غير حكومية.

 

×