×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

كاميرون يخشى حدوث "هجمات كيميائية اخرى" في غياب رد فعل اميركي

دعا رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء الولايات المتحدة الى التحرك ضد النظام السوري مبديا تخوفه من "هجمات جديدة بالاسلحة الكيميائية يشنها النظام" السوري اذا لم يكن هناك رد فعل.

وقال كاميرون امام البرلمان ان الرئيس الاميركي باراك اوباما "وضع خطا احمر شديد الوضوح هو انه في حال هجوم واسع النطاق بالاسلحة الكيميائية يجب القيام بشيء ما".

واضاف "اليوم نعلم ان النظام (السوري) استخدم اسلحة كيميائية 14 مرة على الاقل في الماضي".

واضاف رئيس الوزراء البريطاني "اعتقد ان مطالبة رئيس الولايات المتحدة الذي حدد هذا الخط الاحمر ووجه مثل هذا التحذير بالتراجع عن ذلك سيكون امرا بالغ الخطورة".

وحذر قائلا "لانه في هذه الحال قد نرى في المقابل هجمات اخرى بالاسلحة الكيميائية يشنها النظام".

وقد وصل الرئيس الاميركي الاربعاء الى السويد، المحطة الاولى من جولة اوروبية تستغرق ثلاثة ايام يسعى خلالها الى الحصول على تاييد المزيد من الشركاء الاوروبيين لسياسته حيال سوريا.

واكد كاميرون من جديد عدم مشاركة بريطانيا في ضربات ضد سوريا تنفيذا للقرار الذي اتخذه مجلس العموم البريطاني الاسبوع الماضي حيث رفض النواب مذكرة حكومية تسمح مبدئيا بتدخل عسكري.

وقال رئيس الوزراء البريطاني محذرا "لكن اذا لم يحدث اي تحرك بعد الخط الاحمر الذي حدده الرئيس اوباما وبعد هذا الاستخدام المفزع للاسلحة الكيميائية سيكون عليكم ان تسالوا انفسكم عن نوع الاهوال التي سيكون على الشعب السوري مواجهتها".

وادت الحرب الاهلية في سوريا الى سقوط اكثر من 110 الف قتيل منذ عامين ونصف وفقا لمنظمات غير حكومية.