×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

هيغ يدعو إلى رد دولي إذا فشلت الأمم المتحدة في التصرف حيال سوريا

دعا وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الاربعاء إلى اتخاذ رد دولي، في حال فشلت الأمم المتحدة في التصرف بشكل موحد حيال النظام السوري رداً على الهجمات المزعومة بالأسلحة الكيميائية الأسبوع الماضي.

وقال هيغ إن مجلس الأمن الدولي، الذي سيعقد اجتماعاً الليلة لمناقشة مشروع قرار طرحته بريطانيا حول سوريا، يجب "أن يتحمل مسؤولياته في سوريا ويعمل على وقف اراقة الدماء، ونحن نعتقد أن الوقت حان لكي ينهض بهذه المسؤوليات بعد فشله في القيام بذلك على مدى العامين ونصف العام الأخيرة".

واضاف "سيتحمل المجتمع الدولي مسؤولية التصرف حتى لو لم يتم الاتفاق على قرار في الأمم المتحدة بسبب الفيتو الروسي والصيني، كما حدث في السابق، لكن يتعين علينا أن نحاول".

ورفض وزير الخارجية البريطاني المقارنة بين الوضع في العراق قبل غزو الحلفاء والوضع الراهن في سوريا، وقال "إن جريمة ضد الإنسانية ارتُكبت في سوريا".

وكانت بريطانيا اعلنت في وقت سابق اليوم أنها ستطرح مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي بشأن سوريا، قال متحدث باسم حكومته إنه "يدين الهجوم الذي شنه نظامها ويسمح باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لحماية المدنيين من الأسلحة الكيميائية".

وأضاف المتحدث أن مشروع القرار "سيُعرض خلال اجتماع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في نيويورك بوقت لاحق اليوم".

 

×