واشنطن تعيد الاحد فتح جميع بعثاتها الدبلوماسية باستثناء سفارتها في صنعاء

اعلنت الولايات المتحدة الجمعة ان بعثاتها الدبلوماسية في الشرق الاوسط وافريقيا والمغلقة منذ ايام منعا لتعرضها لـ"اعتداءات ارهابية" محتملة، ستعيد جميعها فتح ابوابها الاحد باستثناء السفارة الاميركية في صنعاء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي ان القنصلية الاميركية في لاهور، ثاني كبرى مدن باكستان، ستبقى هي ايضا مغلقة بعدما اجلي كل موظفيها غير الاساسيين الجمعة اثر ورود "تهديدات".

وذكر الموقع الالكتروني الاميركي ديلي بيست ان الانذار الاميركي اطلق بعد رصد مؤتمر هاتفي بين زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ومسؤولي مجموعات متفرعة عن الشبكة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي والدولة الاسلامية في العراق والشام وحركة اوزبكستان الاسلامية وحركة طالبان الباكستانية وبوكو حرام واسلاميين من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وخلال هذا المؤتمر جرى الحديث عن خطة هجوم بعبارات مبهمة وكذلك وجود فرق مستعدة بتنفيذه.

واعترف الرئيس اوباما الجمعة بان الشبكات الاقليمية المرتبطة بتنظيم القاعدة "ما زالت مصدر تهديدات كبرى"، مؤكدا في الوقت نفسه ان قيادة التنظيم المتطرف "تم تفكيكها".

وقال اوباما "ان تنظيم القاعدة المنظم الذي له قيادة مركزية نوعا ما والذي هاجمنا في 11 ايلول/سبتمبر تم تفكيكه". واضاف ان قيادة التنظيم "ضعيفة وقدرتها على الحركة ضئيلة" لكن فروعه "لا تزال مصدر تهديدات".

وتابع ان الجماعات "الاقليمية التابعة لتنظيم القاعدة مثل القاعدة في شبه جزيرة العرب ما زالت مصدر تهديدات"، مشيرا الى ان اعضاء هذه الجماعات بامكانهم "اقتحام حرم سفارة خلف مقود شاحنة مفخخة وقتل اناس".

وتابع ان "هذا يتطلب منا ان تكون لدينا استراتيجية لتعزيز شركائنا" كي تتوفر لديهم الامكانيات لاحباط محاولات من هذا النوع.

وستبقى القنصلية الاميركية في لاهور ايضا مغلقة بسبب وجود "تهديد آخر مختلف يتمتع بالصدقية"، كما قالت بساكي.

وأجلت الولايات المتحدة جميع الموظفين غير الاساسيين في قنصليتها في لاهور ثاني اكبر مدن باكستان بسبب "تهديدات محددة" في وقت وضعت فيه بعثاتها الدبلوماسية في حالة انذار عام من اعتداءات تخطط لها القاعدة.

وصرحت المتحدثة باسم السفارة الاميركية في اسلام اباد ميغان غريغونيس لوكالة فرانس برس "تلقينا معلومات متعلقة بتهديد لقنصليتنا في لاهور. وقمنا (كتدبير) احترازي باجلاء جميع الموظفين باستثناء (الموظفين) الضروريين".

وحرصت بساكي وغريغونيس على التأكيد ان هذا التهديد ليس مرتبطا بالتهديدات التي دفعت واشنطن الى اغلاق نحو عشرين من بعثاتها الدبلوماسية.

وبقيت لاهور التي تضم 12 مليون نسمة، في السنوات الاخيرة في منأى عن اعمال العنف في بقية مناطق البلاد يوميا، خلافا لكراتشي (جنوب) وبيشاور (شمال غرب) وكويتا (جنوب غرب).

وعززت السلطات الباكستانية الامن في كبرى مدن البلاج في عطلة عيد الفطر بينما اوصت سفارات رعاياها بتجنب الاماكن العامة.

وستبقى كل البعثات الدبلوماسية مغلقة في عطلة نهاية الاسبوع بمناسبة عيد الفطر.

ميدانيا، قتل 12 من اعضاء تنظيم القاعدة في اليمن في ثلاث غارات جوية لطائرات بدون طيار اميركية.

وذكرت مصادر قبلية وعسكرية ان هذه الهجمات التي ازدادت في اليمن في تموز/يوليو اسفرت عن سقوط 36 قتيلا في المجموع.

وكان متحدث رسمي يمني اكد الاربعاء ان السلطات اليمنية احبطت مخططا كبيرا اعده تنظيم القاعدة للسيطرة على مدينتين في الجنوب وعلى منشآت نفطية ولاستهداف غربيين يعملون فيها، وذلك في ظل استمرار الاستنفار الامني في هذا البلد تحسبا لوقوع هجمات.