×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الخارجية اليابانية تستدعي سفير الصين احتجاجاً على بقاء سفن صينية قرب جزر متنازع عليها

استدعت وزارة الخارجية اليابانية، اليوم الخميس، سفير الصين لدى طوكيو، هان تشيكيانغ، احتجاجاً على بقاء سفن صينية قرب جزر متنازع عليها بين البلدين لأطول فترة على الإطلاق.

وأفادت وكالة الأنباء اليابانية (كيودو)، ان بقاء 3 من 4 سفن صينية شوهدت في المياه الإقليمية اليابانية قرب جزر متنازع عليها بين البلدين طوال أكثر من 28 ساعة، ما أثار حفيظة الجانب الياباني الذي تقدم باحتجاج رسمي على الأمر.

وأضافت ان كبير مسؤولي وزارة الخارجية الصينية جونيشي إيهارا، الذي يترأس مكتب الشؤون الآسيوية، استدعى السفير الصيني، هان تشيكيانغ لإبلاغه الإحتجاج.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية، يوشيهيدي سوغا، خلال مؤتمر صحافي، ان "دخول السفن إلى المياه الإقليمية اليابانية هو الأطول منذ شراء اليابان في سبتمبر الماضي جزر سينكاكو، وهو يعد أمراً مؤسفاً، وغير مقبول بالكامل".

يشار إلى ان اليابان تسيطر على الجزر المتنازع عليها بين طوكيو، وكل من بيجينغ، وتايبيه، وتطلق عليها اسم "سينكاكو"، فيما تسميها الصين "دياويو".

ووضعت الحكومة اليابانية، في سبتمبر الفائت 3 جزر من المجموعة المتنازع عليها مع الصين تحت ملكية الدولة، بعد التوقيع على عقد شرائها من مالكها.

 

×