×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اشتون تمنت في رسالة لروحاني اجراء "محادثات هامة"

كتبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون رسالة مباشرة الى الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني تمنت فيها اجراء "محادثات هامة" حول الملف النووي.

وكتبت اشتون في هذه الرسالة المقتضبة التي نشرها مكتبها الثلاثاء "ان الشعب الايراني منحكم تفويضا قويا لبدء الحوار والتعاون مع المجتمع الدولي بغية السعي الى حل سريع (لتبديد) الهواجس الجدية بشأن انشطة ايران النووية".

واضافت اشتون التي تتفاوض منذ سنوات مع طهران باسم الدول الكبرى (الولايات المتحدة، روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا والمانيا)، "اكتب لكم لاقول لكم انني على استعداد مع (مجموعة) 5+1 لمواصلة المحادثات من اجل ايجاد حل باسرع وقت ممكن آمل ان نتمكن من تنظيم محادثات هامة مع فريق مفاوضيكم في اقرب وقت ممكن".

واكد روحاني الثلاثاء ان بلاده "مستعدة لمفاوضات جدية بدون مضيعة للوقت" مع مجموعة 5+1 لتسوية الازمة النووية، مؤكدا انه "واثق بان المخاوف ستزول سريعا ان كان الطرف الاخر مستعدا".

وكان الاتحاد الاوروبي دعا الاثنين الحكومة الايرانية الجديدة الى "تحقيق تقدم سريع لتبديد الهواجس الدولية حول برنامجها النووي" والى "الالتزام بطريقة بناءة بمقترحات مجموعة 5+1 لبناء الثقة".

وفي اواسط مايو التقت اشتون مرة جديدة المفاوض الايراني سعيد جليلي في اسطنبول للبحث في برنامج طهران النووي. وصرح جليلي انذاك ان المحادثات كانت "طويلة ومفيدة" وان الاطراف قررت مواصلة مفاوضاتها بعد اجتماع غير مثمر في ابريل في كازاخستان.

وختمت اشتون رسالتها بالقول "ان الاتحاد الاوروبي يأمل ان يكون هناك تحت ادارتكم امكانات جديدة للعمل معا بغية الحد من التوترات الاقليمية وتشجيع احترام حقوق الانسان".

 

×