×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بان كي مون سيدعو روحاني للمشاركة في المؤتمر الدولي لنزع السلاح

أعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة يان كوبيش في إيران اليوم الإثنين أن بان كي مون سيوجه قريباً دعوة للرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني للمشاركة في المؤتمر الدولي لنزع السلاح.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن كوبيش تطرقه خلال لقائه بمساعد وزير الخارجية للشؤون القانونية والدولية محمد مهدي آخوندزاده، لعقد مؤتمر دولي لنزع السلاح على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال العام الجاري، معتبرا مشاركة الرئيس روحاني في هذه الاجتماع امرا مناسبا لعرض وجهات نظره ومقترحاته.

وقال إن "الأمين العام للأمم المتحدة سيوجه قريبا دعوة في هذا المجال إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وبحث الجانبان كون كوبيش هو المبعوث الخاص للامين العام للأمم المتحدة لشؤون أفغانستان، القضايا المتعلقة بأفغانستان وسبل توسيع التعاون المشترك بين طهران ومنظمة الأمم المتحدة في هذا الشأن.

وتطرق آخوندزاده إلى تاريخ المساعدات الكثيرة التي قدمتها إيران لإعادة إعمار أفغانستان، معتبرا هذه المساعدات سياسة ثابتة وإستراتيجية بالنسبة لطهران.

وأضاف ان "مناهضة التطرف والإرهاب هي من المبادئ الثابتة لإيران وكما أشار الدكتور روحاني في كلمته يوم أمس، فان إقامة الانتخابات في إيران قد وفرت فرصا جديدة للتعاون من اجل التطور والتنمية".

من جانبه اعتبر كوبيش مبادرة ايران بشأن عقد اجتماعات ثلاثية بين إيران وأفغانستان وباكستان أمرا مفيدا للغاية، مؤكدا دعم الأمم المتحدة لهذه المبادرة.

وأشاد بإجراء الانتخابات في إيران واعتبرها أنموذجا جيدا لدول المنطقة ومن بينها أفغانستان.

واعرب كوبيش عن أمله في ان تستفيد أفغانستان حكومة وشعبا من تجارب إيران لتتمكن من إقامة انتخابات رئاسة الجمهورية العام المقبل بأفضل شكل ممكن.