×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

اوباما يستقبل نظيره اليمني لطرح ملف غونتانامو

يستقبل الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره اليمني عبد ربه منصور هادي لطرح ملف سجن غوانتانامو الذي يتحدر عدد كبير من الموقوفين فيه من اليمن وينتظرون نقلهم.

لكن البيت الابيض لم يكن واضحا حول امكان صدور اعلانات عن اللقاء المقرر ابتداء من الساعة 15,45 (19,45 ت غ) في المكتب البيضاوي والذي سيختتم بتصريحات للصحافيين.

ويبلغ عدد اليمنيين 56 من 86 مسجونا في غوانتانامو تلقوا موافقة السلطات العسكرية الاميركية على نقلهم. ويبلغ 166 عدد السجناء في سجن غوانتانامو الذي وعد اوباما باقفاله منذ وصوله الى السلطة في 2009.

واكتفت الرئاسة الاميركية بالقول ان اوباما يرغب في ان يتحدث مع الرئيس اليمني عن "تعزيز اضافي لشراكتنا في مكافحة الارهاب" وملف "عودة المعتقلين اليمنيين في غوانتانامو الذين حصلوا على الموافقة على نقلهم".

واعلن اوباما في 23 مايو انه سيرفع الحظر المفروض على نقل معتقلين في غوانتانامو الى اليمن، مشيرا الى ان ملفات هؤلاء السجناء ستدرس "كل حالة على حدة".

واوضح اليمن من جهته انه سيتابع "كل المراحل الضرورية للتأكد من عودة هؤلاء المسجونين بأمان"، وانه "سيواصل العمل على اعادة تأهيلهم التدريجية وادماجهم في المجتمع".

 

×