×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

إسلام آباد تطالب واشنطن بتغيير سياستها إزاء غارات طائرات بدون طيار على أراضيها

قال المستشار الخاص لرئيس الوزراء الباكستاني للشؤون الخارجية، سرتاج عزيز، إن إسلام آباد طلبت من واشنطن تغيير سياستها إزاء الغارات التي تشنها طائرات بدون طيار والتي وصفها بـ"انتهاك" لسيادة البلاد، واعتبر أنها تؤتي نتائج عكسية.

ونقلت وسائل إعلام باكستانية أن عزيز قال في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعيد لقائه برئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف، وقيادات أخرى ، إن الوفدين ناقشا العلاقات الثنائية والوضع الأفغاني والتعاون في مجالات مختلفة، بينها الطاقة والتعليم.

وقال عزيز إن إسلام آباد طلبت من واشنطن تغيير سياستها إزاء الغارات التي تشنها طائرات بدون طيار والتي وصفها بـ"انتهاك" لسيادة البلاد، والتي اعتبر أنها تؤتي نتائج عكسية.

وأعرب عن رغبة بلاده بتوطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع الولايات المتحدة، إضافة إلى سعيها للحصول على تعاون واشنطن في تعزيز التعليم في باكستان، معرباً عن أمله بأن يؤدي استئناف الحوار الاستراتيجي بين البلدين إلى تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات.

وأعرب عن رغبة إسلام آباد بنفاذ أكبر للأسواق الأميركية، مع التركيز على زيادة حجم التجارة إلى 11 مليار دولار، مبدياً رغبة بلاده بأن تزيد الولايات المتحدة استثماراتها المباشرة فيها بهدف إنعاش اقتصادها.

من جهته، أعرب كيري عن رغبة بلاده بعلاقة قوية وطويلة الأمد مع باكستان.

وإذ أقرّ بحدوث اختلافات كثيرة بين البلدين على مر السنوات القليلة الماضية، أعرب عن أمله بأن يساعد استئناف الحوار الاستراتيجي في ردم الهوة بينهما.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن شريف، أجرى مباحثات مع كيري، في إسلام آباد في وقت سابق اليوم، ناقشا خلالها الوضع الأفغاني بشكل مطول، إضافة إلى قضايا إقليمية أخرى، بينها السيناريو الذي يلي انسحاب قوات التحالف من أفغانستان عام 2014.

واضافت أن الجانبين جددا تأكيد عزمهما العمل سوياً من أجل السلام والاستقرار في أفغانستان، والسير قدماً في عملية المصالحة الأفغانية.

كما ناقشا مجموعة من القضايا، وشددا على الحاجة لتعزيز العلاقات في المجالات المختلفة، بينها التعليم، والطاقة، والقطاع الاجتماعي.

وكان شريف أعرب، قبيل لقائه كيري، عن سعادته لتولي الأخير منصب وزير الخارجية الأميركي، معرباً عن أمله بإجراء محادثات بناءة معه.

ويذكر أن كيري وصل أمس إلى إسلام آباد أمس الأربعاء، في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.

يشار إلى أن العلاقات الباكستانية-الأميركية واجهت صعوبات في السنوات الماضية، أهمها تنفيذ القوات الأميركية العملية التي أدت إلى مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، في 2 مايو 2011 في أبوت آباد الباكستانية بدون إخطار السلطات الباكستانية بها بشكل مسبق، إضافة إلى شن طائرات أميركية بدون طيار غارات على الأراضي الباكستانية.

 

×