كوريا الجنوبية تقترح عقد محادثات أخيرة لحل قضية مجمع كيسونغ مع الشمال

اقترح وزير الوحدة الكوري الجنوبي ريو كيل جيه، اليوم الأحد، على كوريا الشمالية عقد محادثات أخيرة لحل قضية مجمع كيسونغ الصناعي.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) أن ريو أصدر بياناً قال فيه "على كوريا الشمالية تقديم رد واضح على مطالبنا بضمان عدم تكرار حالة إغلاق المجمع، وفي حال عدم ذلك، ستجد الحكومة نفسها مضطرة لإصدار قرار حاسم لمنع الخسائر المعنية والمادية التي تتحملها الشركات العاملة في المجمع".

وتخطّط الحكومة لطرح محادثات على كوريا الشمالية عبر قناة الاتصال في قرية بانمونجوم الحدودية يوم غد.

يشار الى أن الجولة السادسة من محادثات العمل الخاصة بقضية مجمع كيسونغ الصناعي انتهت يوم الخميس الماضي من دون التوصل الى اتفاق بين الكوريتين.

وكان الجانبان تمكنا خلال الجولات الخمس السابقة من تقريب وجهات النظر في بعض النقاط مثل تحويل المجمع إلى مجمع صناعي عالمي، غير أن المواقف تباينت حول مسألة وضع إجراءات حماية تضمن عدم تكرار إغلاق المجمع مرة أخرى.

وتوقف مجمع "كيسونغ" الصناعي عن العمل منذ أوائل نيسان/أبريل الماضي عندما قررت كوريا الشمالية سحب 53 ألفاً من عمالها الذين توظفهم 123 شركة كورية جنوبية.

ويعتبر هذا المجمع أحد نتائج أول قمة كورية مشتركة سنة 2000، مع العلم أن الكوريتين انقسمتا في العام 1948 وخاضتا حرباً بدأت في 1950 وانتهت سنة 1953 بهدنة وليس اتفاقية سلام.

 

×