جاين اوستين قريبا على ورقة ال10 جنيهات استرلينية

أعلن بنك انكلترا ان الاوراق النقدية المستقبلية من فئة 10 جنيهات استرلينية ستحمل صورة الكاتبة البريطانية جاين اوستين، ما يعتبر انتصارا لبعض المدافعات عن حقوق المرأة في بريطانيا.

وستحل مؤلفة "برايد اند بريجديس" محل تشارلز داروين على الاوراق النقدية المذكورة اعتبارا من العام 2017.

وجاين اوستين هي المرأة الثالثة التي يتم اختيارها في هذا الاطار.

وقد أعربت مدافعات كثيرات عن حقوق المرأة عن سخطهن في نيسان/أبريل الماضي بعد الاعلان عن استبدال صورة الاصلاحية اليزابيث فراي (القرن التاسع عشر) على الاوراق النقدية من فئة 5 جنيهات بصورة وينستون تشرشل، خشية منهن أن تكون الملكة المرأة الوحيدة التي تطبع صورتها على الاوراق النقدية.

وبالتالي، اطلقت عريضة وقع عليها 35 الف شخص، بهدف المطالبة باختيار امرأة كي تطبع صورتها على الاوراق الجديدة من فئة 10 جنيهات.

وقالت الصحافية كارولين كريادو بيريز التي كانت وراء اطلاق العريضة "من دون هذه الحملة والاشخاص الذين وقعوا على العريضة، لشطب بنك انكلترا النساء من التاريخ".

واكد بنك انكلترا انه لم يعتزم يوما أن تكون الملكة المرأة الوحيدة التي تطبع صورتها على الاوراق النقدية، داعيا السكان الى تقديم اقتراحاتهم بهدف تحسين عملية انتقاء الشخصيات التاريخية.

وقال حاكم البنك الجديد، مارك كارني، ان "جاين اوستين تستحق ان تكون ضمن الشخصيات التاريخية التي تطبع صورتها اوراقنا النقدية"، مشيرا الى انها باعتراف الجميع "من كبار الكتاب في الادب البريطاني".