×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

كيري يعود الى الشرق الاوسط لدفع محادثات السلام

قال مسؤول اميركي بارز ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري سيغادر الولايات المتحدة الاثنين متوجها الى الاردن في سادس جولة له في المنطقة حيث يسعى الى اقناع الاسرائيليين والفلسطينيين باستئناف محادثات السلام.

واضاف المسؤول ان كيري سيغادر بلاده الاثنين متوجها الى عمان حيث سيلتقي وفدا من الجامعة العربية وعددا من المسؤولين الاردنيين.

ومنذ توليه منصبه في الاول من فبراير، جعل كيري عملية السلام في الشرق الاوسط من بين اهم اولوياته.

واكد مسؤول فلسطيني الاثنين لوكالة فرانس برس ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس سوف يلتقي وزير الخارجية الاميركي الاربعاء في عمان.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه "من المقرر ان يلتقي الرئيس محمود عباس مع الوزير كيري في عمان"، مضيفا ان كيري سيقوم بجولة في المنطقة يلتقي خلالها الامين العام للجامعه العربية وعددا من وزراء الخارجية العرب في عمان، كما يلتقي ايضا رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في القدس الغربية".

وكان الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي اعلن من جهته الاحد ان وفدا من وزراء الخارجية العرب سيجتمع الاربعاء مع كيري في العاصمة الاردنية بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.

وقال المسؤول الفلسطيني لفرانس برس الاثنين "اننا ننتظر ما سوف يحمل كيري من افكار جديدة عقب جولته الاخيرة للمنطقة" في يونيو.

لكن وزارة الخارجية الاميركية لم تؤكد هذه الزيارة، السادسة لكيري الى المنطقة منذ تسلمه مهامه في فبراير الماضي.

واوضح المسؤول الفلسطيني "ان كيري يكرر ان الولايات المتحدة تلتزم بدولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 لكنه للان لم يعلن قبول اسرائيل لدولة فلسطينية على حدود عام 1967 كمرجعية للمفاوضات".

وشدد على "ان الجانب الفلسطيني متمسك بمواقفه المعلنة دوما وهي دولة فلسطينية مستقلة متصلة ذات سيادة عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967"، و"نشدد على ان الاستيطان غير شرعي ويجب ان يتوقف ونطالب بالافراج عن الاسرى الفلسطينيين خاصة المعتقلين قبل اتفاق اوسلو".

واوضح المسؤول الفلسطيني"ان كيري ربما يلتقي الرئيس عباس خلال هذه الجولة اكثر من مرة".

 

×