×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الاتحاد الاوروبي يناقش مجددا ادراج حزب الله على قائمة المنظمات الارهابية

افادت مصادر دبلوماسية اوروبية الاثنين ان دول الاتحاد الاوروبي ستناقش مجددا الخميس مسألة ادراج الجناح العسكري لحزب الله على قائمة المنظمات الارهابية، وهي مسألة لا تزال موضوع خلاف بين الدول الاعضاء.

وسيناقش هذا الموضوع الخميس خلال اجتماع لسفراء دول الاتحاد الاوروبي في بروكسل ويمكن ان يناقش ايضا خلال الاجتماع الشهري لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في الثاني والعشرين من يوليو في بروكسل.

ولادراج حزب الله على قائمة المنظمات الارهابية لا بد من موافقة جميع دول الاتحاد الاوروبي.

وتطالب الولايات المتحدة واسرائيل منذ فترة طويلة الاتحاد الاوروبي باتخاذ هذه الخطوة. وقد قدمت بريطانيا الى نظرائها الاوروبيين طلبا في هذا الشان في مايو الماضي متذرعة خصوصا بالتورط المتزايد لحزب الله في المعارك في سوريا.

وقال دبلوماسي الاثنين لوكالة فرانس برس "من الواضح ان هناك اجماعا يتشكل" حول هذه النقطة.

والدول التي لا تزال متحفظة عن هذه الخطوة هي بشكل اساسي النمسا وجمهورية تشيكيا وايرلندا ومالطا وسلوفاكيا معتبرة ان اقرارها قد يؤدي الى زعزعة الاستقرار في لبنان حيث لحزب الله التأثير الواسع، كما قد يشجع على حصول هجمات على قوة الامم المتحدة المنتشرة في جنوب لبنان.

وقامت بريطانيا وهولندا بادراج حزب الله على قائمتي بلديهما للمنظمات الارهابية. واعتبرت هولندا ان جميع مكونات حزب الله ارهابية، في حين ان بريطانيا اكتفت بالجناح العسكري للحزب.

وكانت السلطات البلغارية اعلنت في الخامس من شباط/فبراير الماضي ان لديها ادلة على تورط حزب الله في الاعتداء الذي وقع في الثامن عشر من يوليو 2012 في مطار بورغاس البلغاري واوقع ستة قتلى هم خمسة سياح اسرائيليين وسائق الحافلة التي استهدفها الانفجار.

 

×