×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بريطانيا اعتمدت على الجيش الألماني للمرة الأولى منذ معركة واترلو

ذكرت صحيفة "ديلي تليغراف" نقلاً عن تقرير برلماني، اليوم الخميس، أن بريطانيا اعتمدت على الجيش الألماني خلال الصراع في ليبيا عام 2011، للمرة الأولى منذ معركة واترلو عام 1815.

وقالت الصحيفة، إن القوات البريطانية اضطرت لاستخدام خرائط قدمتها الاستخبارات الالمانية خلال الحرب في ليبيا نتيجة القطع الذي ادخلته وزارة الدفاع في بلادها على ميزانيتها، وهي المرة الأولى التي تعتمد فيها المملكة المتحدة على المانيا في مثل هذه الظروف منذ عام 1815 حين ساعدت القوات البروسية بقيادة، غيبهادر فان بلوخر، القوات البريطانية بقيادة، دوق ولينغتون، على هزيمة نابيلون بونابرت في معركة واترلو.

واضافت أن هذا الكشف ورد في التقرير السنوي للجنة الإستخبارات والأمن في البرلمان البريطاني، والذي أثارت فيه الأخيرة المخاوف من تخفيض ميزانية استخبارات الدفاع وحذّرت من أن التخفيضات تؤدي إلى تحويل الموارد باستمرار وتخاطر في تقويض عملياتها وتقود إلى فقدان 450 موقعاً، أي ما يعادل 10% من قدراتها.

ونسبت الصحيفة إلى اللجنة البرلمانية البريطانية قولها في التقرير، إنها "حذّرت مراراً وتكراراً من مخاطر قطع الموارد، وعلى وجه الخصوص استخبارات الدفاع، على قدرة المملكة المتحدة على تقديم المستوى المطلوب من التغطية العالمية".

واضافت اللجنة "ندرك أن ترتيبات تقاسم الأعباء مع الحلفاء قد تعوض بعض الآثار، لكننا يجب أن نكون قادرين على الإستجابة لأحداث غير متوقعة من دون أن يتم ذلك على حساب تغطية المناطق الرئيسية الأخرى، والحفاظ على قدرتنا على التعامل مع أكثر من أزمة في وقت واحد".