×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

كيري يعد سليمان بالدعم الاميركي لامن لبنان

اجرى وزير الخارجية الاميركي جون كيري الخميس اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية اللبنانية ميشال سليمان وعده خلاله بدعم واشنطن لامن وسيادة لبنان الذي تأثر استقراره كثيرا بتداعيات الازمة السورية، كما اعلنت الخارجية الاميركية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الاميركية، فان كيري الذي يقوم حاليا بجولة في الشرق الاوسط "شدد على ان الولايات المتحدة ملتزمة بالكامل دعم الرئيس (اللبناني) الذي يجهد لضمان امن لبنان وسيادته".

واكد الوزير الاميركي ان بلاده "ستتخذ كل الاجراءات المطلوبة لتشجيع المجتمع الدولي على ان يستمر في ان يحمي بقوة سيادة لبنان واستقلاله وامنه".

وستواصل واشنطن "تقديم مساعدة" للقوات المسلحة اللبنانية، وفقا للبيان.

ويطارد الجيش اللبناني منذ بضعة ايام الشيخ السلفي المتشدد احمد الاسير الذي فر من مربعه الامني قرب صيدا (جنوب) على اثر سيطرة الجيش عليه في ختام معارك اندلعت الاحد وقتل خلالها 18 جنديا.

واحمد الاسير رجل دين سني متشدد عرف بانتقاداته الحادة لحزب الله الشيعي اللبناني الذي يقاتل في سوريا ضد المسلحين السوريين المعارضين لنظام الرئيس بشار الاسد وهم في غالبيتهم من السنة.

وتبدي واشنطن مزيدا من القلق حيال تداعيات الازمة السورية على لبنان المجاور حيث بلغت التوترات الطائفية اوجها بين سنة وشيعة ينقسمون بين مؤيد لنظام دمشق ومعارض له.

وبحسب الامم المتحدة، فان البلد المتوسطي الصغير يستقبل 400 الف لاجىء سوري مسجل، اي العدد الاكبر مقارنة بالدول المجاورة الاخرى.

وقال بيان وزارة الخارجية الاميركية ان كيري وسليمان "اتفقا على التأكيد ان كل الاطراف في المنطقة يجب ان تمتنع عن اي عمل قد يجر لبنان الى النزاع في سوريا".

وقد عين الرئيس الاميركي باراك اوباما الاسبوع الماضي موفده الخاص الى الشرق الاوسط ديفيد هيل سفيرا للولايات المتحدة في لبنان ويحتاج هذا التعيين لمصادقة مجلس الشيوخ.