ميركل لتركيا: "القيم الاوروبية غير قابلة للتفاوض"

صرحت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس متوجهة الى تركيا ان القيم التي تدافع عنها اوروبا وعلى رأسها حرية التعبير "غير قابلة للتفاوض".

وقالت ميركل في خطاب في مجلس النواب ان اتفاق الثلاثاء بين الاتحاد الاوروبي وانقرة حول فتح فصل جديد في المفاوضات حول انضمام انقرة الى الاتحاد "يدل بوضوح على ان تركيا شريك مهم".

الا انها اكدت ان "القيم الاوروبية (...) تطبق دائما وغير قابلة للتفاوض".

وتابعت "اشعر بسرور من النتيجة" التي تم التوصل اليها الثلاثاء لدفع ملف المفاوضات قدما وفي الوقت نفسه "لا يتجاهل ما حدث" في تركيا.

وانتقدت برلين بشدة اعمال العنف التي قامت بها قوات الامن ضد المتظاهرين في تركيا في الاسابيع الماضية. وقال المسؤولون الالمان انهم مصدومون وقلقون من الوضع في هذا البلد.

وتضم المانيا اكبر جالية تركية في الخارج اذ يعيش فيها حوالى ثلاثة ملايين شخص من اصول تركية.

واتفق الاتحاد الاوروبي وتركيا الثلاثاء على اعادة فتح مفاوضات انضمام انقرة المعلقة منذ فترة طويلة رغم تردد كبير من المانيا ودول اخرى بسبب قمع انقرة العنيف للمتظاهرين المناهضين لحكومة رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

واعلنت ايرلندا التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد ان الوزراء الاوروبيين اتفقوا على فتح فصل جديد في مفاوضات انضمام تركيا بعد توقف استمر ثلاث سنوات مشيرة الى ان موعد استئناف المفاوضات سيعلن في الخريف.

 

×