×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بريطانيا والصين تنهيان خلافهما بسبب الدالاي لاما

كشفت صحيفة "ديلي تليغراف" اليوم الأربعاء، أن بريطانيا والصين انهتا خلافهما الذي ساد على مدى الأشهر الـ 14 الماضية بسبب الزعيم الروحي للتيبت، الدالاي لاما، واتفقتا على قيام رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، بزيارة إلى بيجينغ قبل نهاية العام الحالي.

وقالت الصحيفة إن الصين كانت علّقت جميع الإتصالات الوزارية مع بريطانيا عقب لقاء كاميرون، ونائبه نك كليغ، مع الدالاي لاما في لندن العام الماضي، رغم تقدم الصين بطلب لإلغاء هذا اللقاء، لكن هدنة بين البلدين تم التوصل إليها خلال مكالمة هاتفية جرت هذا الأسبوع بين وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، ونظيره الصيني وانغ يي.

واضافت أن هيغ ونظيره الصيني اتفقا على أن يعقد رئيس الوزراء البريطاني، كاميرون، خلال زيارته إلى الصين في الخريف المقبل لقاءً مع الرئيس، شي جينبينغ، أو رئيس الوزراء لي كه تشيانغ.

واشارت الصحيفة إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين لندن وبيجينغ جاء إثر تأكيد هيغ لنظيره الصيني بأن بريطانيا لا تدعم استقلال التيبت، وبعد مرور أسبوع على توقيعهما صفقة قيمتها 2 مليار جنيه استرليني.

وكان كاميرون رفض الإعتذار للحكومة الصينية بسبب لقائه الدالاي لاما حين زار بريطانيا العام الماضي، وشدد على أن الوزراء البريطانيين "هم الذين يقررون من يلتقون ومع من يجتمعون"، مما دفع بيجينغ لإلغاء زيارات مقررة لكاميرون ووزراء بريطانيين إلى الصين.

 

×