×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بوتين: سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو ويرفض ترحيله

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء ان الاميركي الهارب ادوارد سنودن لا يزال في قاعة الترانزيت في مطار موسكو رافضا الدعوات الى ترحيله للولايات المتحدة.

وفي اول تدخل له حول مطاردة سنودن التي استحوذت على اهتمام العالم، وصف بوتين الشاب الذي كان يعمل في السابق في وكالة الامن القومي بانه "رجل حر" كان وصوله الى روسيا "غير متوقع مطلقا" بالنسبة للسلطات الروسية.

وانهت تصريحات بوتين يومين من التكهنات حول مكان وجود سنودن الذي سرب للاعلام معلومات عن برامج مراقبة اميركية ضخمة، واصبح الان مطاردا من قبل السلطات الاميركية.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي في فنلندا "صحيح ان سنودن جاء الى موسكو .. وبالنسبة لنا كان ذلك الامر غير متوقع مطلقا".

واضاف ان سنودن "وصل كمسافر ترانزيت ولا يحتاج الى تاشيرة دخول او اية وثائق اخرى. ويستطيع ان يشتري تذكرة ويتوجه الى اي مكان يرغب فيه وهو لم يعبر حدود الدولة، وبوصفه مسافر ترانزيت فهو لا يزال في قاعة الترانزيت".

وكان من المتوقع ان يستقل سنودن طائرة متوجهة الى كوبا الاثنين في طريقه الى الاكوادور التي طلب اللجوء اليها. الا انه لم يقم بتلك الرحلة، واكد بوتين على ما يبدو ان سنودن لا يزال غير متاكد من المكان الذي يريد التوجه اليه.

وقال بوتين "سنودن رجل حر، وكلما اسرع في اختيار وجهته النهائية كان ذلك افضل بالنسبة لنا وله".

وفي وقت سابق دعت الولايات المتحدة موسكو الى اتخاذ كل السبل لطرد سنودن الذي تردد انه وصل الى مطار شيرميتييفو في موسكو في رحلة اتية من هونغ كونغ الاحد.

الا ان بوتين اكد ان روسيا لا ترحل المواطنين الاجانب الا الى الدول التي ترتبط معها باتفاقيات ترحيل دولية. وقال "لا تربطنا بالولايات المتحدة مثل هذه الاتفاقية"، واصفا الاتهامات الاميركية بان روسيا ساعدته على الفرار بانها "سخيفة ومحض هراء".

من جهته، دعا وزير الخارجية الاميركي جون كيري اثناء زيارة لمدينة جدة السعودية، روسيا الى "الهدوء" وتسليم سنودن، وقال ان واشنطن لا تبحث عن "مواجهة".

ونفى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق الثلاثاء ان تكون موسكو "ضالعة" باي شكل من الاشكال في خطط سفر سنودن (30 عاما).

ويهدد الخلاف بين البلدين بتوتر العلاقات بينهما وكذلك بين واشنطن وبكين في الوقت الذي تسعى فيه تلك الدول الى تحسين العلاقات بينها بشان الازمة السورية.

وتنص قوانين الترانزيت في مطار شيرميتييفو في موسكو الواردة على موقع المطار بانه "يحق للمواطنين الاجانب البقاء في المطار حتى 24 ساعة بدون تاشيرة دخول الى روسيا" ويجب ان يكون لديهم تذكرة الى وجهتهم التالية.

الا انه لم يتسن الحصول على توضيح لهذه المعلومات من المسؤولين الروس وخاصة في ما يتعلق بقضية سنودن.

وكانت الاكوادور قالت انها تفكر في منح سنودن اللجوء، وشوهد دبلوماسيون اكوادوريون في مطار موسكو مساء الاحد.

وقال جوليان اسانج، مؤسس موقع ويكيليكس المختبىء في سفارة الاكوادور في لندن لتجنب تسليمه في اتهامات بالاعتداء الجنسي في السويد، ان سنودن "في امان" بعد مغادرته هونغ كونغ حاملا وثيقة لجوء وفرتها له الاكوادور.

وقال موقع ويكيليكس الثلاثاء ان سنودن قد يضطر الى البقاء في روسيا بشكل دائم بسبب ضغوط واشنطن على اي دول اخرى قد تستقبله.

وقال الموقع انه ساعد سنودن في الخروج من هونغ كونغ وان احد موظفيه موجود معه في موسكو على ما يبدو.

واضاف ويكيليكس على موقع تويتر ان "الغاء جواز سفر سنودن والضغط على الدول الوسيطة قد يضطران سنودن الى البقاء في روسيا بشكل دائم".

وهذه اول تعليقات تصدرها منظمة ويكيليكس حول هذه المسالة خلال اكثر من 24 ساعة.

 

×