بوتين يلتقي في يوليو رؤساء إيران وفنزويلا وبوليفيا ورئيس الوزراء الليبي

أعلن مساعد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الأخير سيلتقي رؤساء ايران وفنزويلا وبوليفيا ورئيس الوزراء الليبي مطلع تموز/يوليو المقبل، على هامش اجتماع قمة منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تستضيفها موسكو.

ونقلت وسائل إعلام ورسية عن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، قوله للصحافيين، اليوم الإثنين، إنه "من المقرر أن يلتقي الرئيس بوتين في 2 تموز، رئيس فنزويلا (نيكولاس مادورو)، ورئيس إيران (محمود أحمدي نجاد)، ورئيس وزراء ليبيا (علي زيدان)، ورئيس بوليفا (إيفو مورالس)"، على هامش اجتماع قمة منتدى الدول المصدرة للغاز الذي تستضيفها العاصمة الروسية موسكو في 1و2 تموز/يوليو 2013.

وأوضح أوشاكوف أن أحمدي نجاد، هو الذي يمثل إيران في قمة منتدى الدول المصدرة للغاز التي تستضيفها موسكو، لأن الرئيس الجديد حسن روحاني لم يتسلم سدة الرئاسة بعد.

ويضم المنتدى كبرى الدول المصدرة للغاز، بينها الجزائر، ومصر، وليبيا، وسلطنة عمان، وقطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ويهدف المنتدى الذي أعلِن عن تأسيسه عام 2008 إلى دعم وتعزيز المصالح المتبادلة ورفع مستوى التنسيق وتعزيز التعاون بين الدول الأعضاء، بالإضافة إلى تشجيع ودعم الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز بهدف تحقيق التوازن المطلوب في أسواق الغاز للوصول إلى أسعار مناسبة تحقق التوازن لكافة الأطراف، والعمل على تحقيق أقصى استفادة اقتصادية من موارد الغاز الطبيعي.

كما أنه يهدف إلى دعم وتعزيز السياسات المشتركة بهدف توفير الاستثمارات اللازمة لصناعة الغاز وتبادل المعلومات والخبرات بين الدول الأعضاء من أجل تحقيق التكامل بين أسواق الغاز واستقرارها، وتشجيع اكتساب وتبادل التكنولوجيات المتطورة.

 

×