اردوغان يعتبر ان الشرطة التركية نفذت "ملحمة بطولية" في مواجهة المتظاهرين

اعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الاثنين ان شرطة بلاده التي تتعرض لانتقادات واسعة حول العالم بسبب عنف تدخلها لمواجهة المتظاهرين المناهضة للحكومة مؤخرا نفذت "ملحمة بطولية".

وصرح اردوغان في حفل لتوزيع الشهادات في مدرسة الشرطة في انقرة ان "الشرطة التركية كتبت ملحمة بطولية (...) قوات شرطتنا اجتازت بنجاح امتحان ديموقراطية".

في اثناء كلمته انتقد رئيس الوزراء مجددا عددا من دول الاتحاد الاوروبي التي نددت بقمع الشرطة في تركيا ولا سيما المانيا.

وقال "ان شرطتنا ضحية لاطلاق النار وترد بالغاز المسيل للدموع وخراطيم الماء. اذا راجعوا تشريعات الاتحاد الاوروبي فسيجدون انه من اكثر الحقوق الطبيعية الممنوحة للشرطة (...) التي تحركت باكبر قدر من ضبط النفس والهدوء".

وادت حركة الاحتجاجات غير المسبوقة ضد النظام منذ 2002 والتي انطلقت في 31 اذار/مارس الى مقتل اربعة هم ثلاثة متظاهرين وشرطي واصابة حوالى 8000 شخص من بينهم 60 اصاباتهم خطرة.

واشار تقرير للشرطة نقلته صحيفة ملييت الليبرالية الاحد ان 2,5 ملايين شخص شاركوا في التظاهرات في جميع انحاء تركيا منذ 31 مايو. وتم توقيف حوالى 5000 منهم بحسب التقرير.

ويستقبل رئيس الوزراء التركي الثلاثاء في انقرة امين عام مجلس اوروبا ثوربيورن ياغلاند الذي دعا تركيا الى ضبط النفس تجاه المتظاهرين.

 

×