×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

كيري يصل الهند ويدعو نيودلهي الى لعب دور رئيسي في الانتخابات الافغانية

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى نيودلهي الاحد في اول زيارة يقوم بها الى الهند منذ توليه وزارة الخارجية في مسعى الى تحقيق وعده بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلد.

ودعا كيري الذي وصل الى نيودلهي قادما من قطر، الهند الى القيام ب "دور رئيسي" في الانتخابات الافغانية التي ستجري في 2014 محذرا من صعوبات محتملة في ذلك البلد المضطرب مع انسحاب القوات الاميركية منه.

وقال كيري ان "اكبر ديموقراطية في العالم يمكنها ان تقوم بدور رئيسي في مساعدة الحكومة الافغانية على تحسين نظامها الانتخابي وخلق اطار مستقل وموثوق لحل الخلافات".

ومن المقرر ان يسعى كيري خلال زيارته التي تستمر ثلاثة ايام الى تبديد المخاوف الهندية حول الانسحاب المقبل للقوات الاميركية من افغانستان، كما سيناقش التعاون حول قضايا من بينها التغير المناخي والتعليم.

ومن المقرر ان يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ الاثنين اضافة الى وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد.

وقال كيري في رسالة عبر الفيديو قبل الزيارة ان ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما "تؤمن بان قوة الهند تصب في مصلحة اميركا القومية".

وقال ان "الولايات المتحدة ترحب بالهند كقوة ناشئة، وليس ذلك فحسب بل انها تدعمها".

واضاف "هذا هو الوقت المناسب لكي تتحدى الولايات المتحدة والهند نفسيهما من اجل التوصل الى تقوية الروابط المشتركة بينهما والوصول بالشراكة بيننا الى اقصاها".

وكان المسؤولون الهنود اعربوا عن قلقهم من انسحاب القوات الاميركية من افغانستان العام المقبل والتفاوض مع حركة طالبان التي تعتبر العدو اللدود للهند.

 

×