×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

وصول الموفد الاميركي الى المفاوضات مع طالبان الى الدوحة

قال مسؤول اميركي ان المبعوث المكلف التفاوض مع طالبان وصل السبت الى الدوحة حيث افتتحت الحركة مكتبا لها في هذه المدينة قبل ايام.

واضاف ان جيمس دوبنز الموفد الاميركي الخاص الى افغانستان وباكستان سيشارك في المفاوضات التي سيجريها وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع المسؤولين في قطر في وقت لاحق اليوم.

لكن المسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية لم يكن بامكانهم تحديد موعد بدء المفاوضات المحتملة مع طالبان مؤكدين ان كيري لن يشارك فيها.

ويتزامن اعلان الادارة الاميركية الحوار مع طالبان مع استعداداتها لسحب 68 الفا من جنودها من افغانستان العام المقبل منهية بذلك حربا تفتقد الى الشعبية لدى الاميركيين.

وقد اثار الاعلان الاميركي عن مفاوضات سلام مرتقبة مع طالبان غضب الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي رفض اطلاق تسمية "امارة افغانستان الاسلامية" على المبنى الذي افتتحته طالبان.

وعلى اثر ضغوط مارستها قطر وواشنطن، تم تعديل التسمية. كما اتصل كيري مرتين بكرزاي من اجل التهدئة.

ووصل دوبنز الى الدوحة بشكل منفصل عن كيري الذي وصل صباح السبت للمشاركة في اجتماع "اصدقاء سوريا" الذي يبحث في وسائل تسليح المعارضة السورية.

وفي كابول، اعلنت الرئاسة الافغانية في بيان ان كرزاي "يشدد مجددا على حقيقة ان عملية السلام يجب ان تكون بين الافغان".

ونقل البيان عن كرزاي قوله خلال اجتماع مع برلمانيين السبت في كابول "لن نسمح لاجانب باستخدام عملية السلام من اجل مواصلة اهدافهم التي تسيء (الى المصالح الافغانية)".

ولا تزال طالبان ترفض في هذه المرحلة التفاوض مع حكومة كابول معتبرة انها "العوبة" بايدي الاميركيين، كما يخشى كرزاي ان يتم تهميشه خلال مفاوضات مباشرة بين واشنطن والمتمردين.

 

×