×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الاف بي اي يستخدم طائرات بدون طيار للمراقبة في الولايات المتحدة

قال مدير مكتب التحقيقات الفدرالية الاميركية (اف بي اي) روبرت مولر امام الكونغرس ان المكتب يستخدم طائرات اميركية بدون طيار لمراقبة اشخاص في الولايات المتحدة ولكن "بشكل محدود جدا".

وقال مولر ان استخدام المكتب لعدد صغير من الطائرات بدون طيار امر جديد نسبيا وان المكتب بدأ في وضع سياسة وارشادات تشغيلية لهذه الطائرات.

وقال مولر امام اللجنة القضائية في مجلس الشيوخ "استطيع ان اقول لك ان استخدامنا لهذه الطائرات صغير جدا".

واضاف "لدينا عدد قليل من الطائرات بدون طيار واستخدامها محدود، ونحن نبحث ليس فقط في استخدامها ولكن كذلك في وضع ارشادات ضرورية لهذا الاستخدام".

واضاف مولر ان تلك الطائرات تقوم بعمليات مراقبة ولكنها "نادرا" ما تستخدم.

وتستخدم اجهزة حكومية اخرى هذه الطائرات ومن بينها وزارة الامن القومي التي تستخدم تلك الطائرات للقيام بدوريات على الحدود الاميركية مع المكسيك.

وقال السناتور تشاك غراسلي ان وزير العدل ايريك هولدر قال له كتابة ان ادارة مكافحة المخدرات ومكتب مراقبة الكحول والتبغ والاسلحة والمتفجرات "اشترت طائرات بدون طيار ويفكر في استخدامها في تطبيق العدالة".

واضاف غراسلي لشبكة "سي ان ان" بعد الجلسة "اعتقد ان الحق في الخصوصية معرض للخطر اذا كان هناك سبب يتعلق بتطبيق القانون بصورة شرعية يبرر استخدام تلك الطائرات، فيجب ان يصرحوا بذلك".

وتابع ان انعدام الثقة في الحكومة يزيد من الشكوك بشان التجسس الداخلي خاصة بعد الكشف مؤخرا عن برامج مراقبة تجمع بيانات خاصة بالاتصالات الهاتفية واتصالات الانترنت.

واضاف "بسبب انعدام الثقة هذا علينا ان نوضح هذه الامور. وللناس الحق في ان يعرفوا".

واعرب السناتور الجمهوري راند بول عن قلقه بشان عمليات المراقبة وقال ان الطائرات بدون طيار يجب الا تستخدم بدون مذكرة تفتيش من المحاكم.

وصرح لوكالة فرانس برس "اعتقد انهم لا يحصلون على مذكرات للقيام بهذه الامور (...) وانا اعارض ذلك.

ولم يكشف مولر ما اذا كان يتم الحصول على اذونات من القضاء قبل استخدام تلك الطائرات.

وقال بول ان الاميركيين "يمكن ان يصبحوا خائفين من هذه الطائرات التي يتيح لها حجمها الصغير بالهبوط على شباك احدى المنازل او الدخول الى المنزل".

وتابع "اعتقد ان هناك طائرة يقل وزنها عن كيلوغرام واحد".

واقر مولر بوجوب اجراء نقاش علني حول مستقبل استخدام هذه الطائرات، وقال "انها مسالة تستحق النقاش وربما اصدار قانون بشانها".

كما اعرب مشرعون ديموقراطيون كذلك عن قلقهم بشان هذه الطائرات.

وقالت السناتور ديان فينستين انها تعتقد ان هذه الطائرات "تشكل اكبر تهديد لخصوصية الاميركيين (...) ولا توجد الكثير من القوانين التي تحكم استخدامها".

وامر الكونغرس ادارة الطيران الفدرالية بفتح الاجواء للطائرات بدون طيار بحلول اكتوبر 2015.