×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

وفد من البرلمان الاوروبي يلغي زيارة لتركيا

الغى وفد من البرلمان الاوروبي الاربعاء زيارة مقررة لتركيا بسبب تصريحات شديدة اللهجة من الحكومة التركية ضد البرلمان الاوروبي.

وقال النائب الاوروبي المحافظ، الالماني ايلمار بروك الذي كان سيرأس هذا الوفد، "بسبب التصريحات التي ادلت بها الحكومة التركية، قرر الوفد ارجاء زيارته".

واضاف بروك "آسف لذلك". وقال ان "تركيا شريك مهم للاتحاد الاوروبي وستبقى كذلك، لكن يجب ان تعرف كيفية التعاطي مع الانتقادات".

واكد النائب الالماني "سنتابع الاتصالات مع نظرائنا الاتراك لاجراء حوار بناء معهم".

وكان وفد يضم 13 نائبا اوروبيا من لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الاوروبي سيزور انقرة وكردستان ودياربكر الاربعاء والخميس.

وكان النواب سيلتقون مندوبين عن الحكومة ومسؤولين في البرلمان التركي وفي احزاب المعارضة ومجموعات الرأي ومندوبين عن وسائل الاعلام.

وكان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو وصف ب "غير المقبول" قرارا تبناه الخميس البرلمان الاوروبي انتقد فيه "الافراط" في استخدام القوة من قبل الشرطة التركية بحق المتظاهرين ضد الحكومة.

وقال الوزير التركي ان "هذا القرار، عندما ينقل الينا، سنرفضه على الفور".

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان انتقد بشدة ايضا قرار النواب الاوروبيين.

وقال اردوغان الذي تستهدفه الاحتجاجات غير المسبوقة في تركيا "لمن تتعرضون انتم؟ وبأي جرأة تتبنون هذا القرار؟ لا اعترف به".

واعرب النواب الاوروبيون في قرارهم عن "قلقهم العميق" من "العنف المفرط" و"التدخل العنيف للشرطة" ضد اشخاص يتظاهرون "بطريقة سلمية ومشروعة".

وحذر البرلمان الاوروبي من جهة اخرى الحكومة التركية من اعتماد "تدابير قاسية ضد المتظاهرين بطريقة سلمية" و"حض رئيس الوزراء على اعتماد موقف توحيدي وتصالحي للحؤول دون تفاقم الوضع".

 

×