×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

محكمة بريطانية تأمر برفع العقوبات المفروضة على مصرف إيراني

أمرت المحكمة الأسمى، أعلى سلطة قضائية في المملكة المتحدة، اليوم الأربعاء، وزارة الخزانة (المالية) البريطانية برفع العقوبات التي تفرضها على مصرف (ملت) الإيراني.

وقالت صحيفة (الغارديان) في موقعها على الانترنت، إن المحكمة ألغت العقوبات المفروضة على المصرف الإيراني بموجب قوانين مكافحة الارهاب، واعتبرت المعلومات الاستخباراتية المستخدمة لتبرير فرض العقوبات ضده بأنها "عديمة الأهمية".

ويخوض مصرف (ملت) الإيراني، ومقره طهران، معركة قضائية منذ عام 2009 لرفع العقوبات المفروضة عليه في بريطانيا، بعد أن زعمت وزارة الخزانة البريطانية أنه يموّل الشركات المتورّطة في برنامج إيران للأسلحة النووية.

وأضافت الصحيفة أن الوزارة طلبت من المحكمة الأسمى البت بالقضية في جلسة سرية للمرة الأولى في ربيع العام الحالي من أجل تبرير ادعاءاتها ضد مصرف (ملت)، لكن المحكمة أمرتها بإزالة العقوبات المفروضة على المصرف الايراني وقضت بأن لا تعقد محاكم الاستئناف جلسات مغلقة إلا في حال وجود أدلة مقنعة بأن ذلك يصب في مصلحة العدالة.

ونسبت إلى المحامي ساروش زايوالا، من شركة المحاماة (زايوالا) الذي مثّل مصرف (ملت)، قوله إن "حكم اليوم هو انتصار لسيادة القانون مثلما هو انتصار لمصرف ملت، وسيضع ثقة كبيرة في استقلالية القضاء البريطاني".

واعتبر المحامي زايولا أن الحكم "يضع مثالاً على إمكانية حل الخلافات القانونية المثيرة للجدل من خلال تطبيق مبدأ سيادة القانون عبر المحاكم البريطانية".

 

×