هيئة التنظيم النووي اليابانية تقرّ إرشادات سلامة جديدة للمحطات النووية

تبنت هيئة التنظيم النووي اليابانية، اليوم الأربعاء، إرشادات سلامة جديدة وأكثر تشدداً لإدارة المحطات النووية، ما سيفتح الباب أمام إعادة فتح المحطات التي أغلقت بعد حادثة محطة فوكوشيما النووية عام 2011.

وذكرت وسائل إعلام يابانية، أن الهيئة تبنّت بالإجماع رسمياً مجموعة جديدة من قواعد السلامة للمفاعلات النووية والتي تهدف إلى منع تكرار كوارث مثل التي وقعت في فوكوشيما.

وتلتزم شركات الطاقة المشغلة للمحطات النووية بموجب القواعد الجديدة، باتخاذ إجراءات ملموسة للتعامل مع الحوادث الخطيرة، وكانت مثل هذه الإجراءات حتى الآن طوعية.

وسيطلب أيضاً من الشركات وضع سيناريوهات طوارئ بحال وقوع زلازل كبيرة وأمواج تسونامي أكثر ارتفاعاً.

ومن المقرر أن تدخل الإرشادات الجديدة حيز التنفيذ في 8 تموز/يوليو، ما يسمح للشركات المشغلة للمحطات النووية أن تقدم طلباً للحصول على تقييم من الهيئة لتقييم إجراءات السلامة لديها من أجل استئناف عمل محطاتها.

وذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية NHK من خلال مقابلات مع 10 شركات يابانية للطاقة، أن 6 محطات طاقة نووية تستعد لتقديم طلب باستئناف عملها بمجرد بدء العمل بالإرشادات الجديدة.

وقال رئيس الهيئة، شونيتشي تاناكا، إن الإرشادات تحترم المعايير الدولية، غير أنه أكد أن قيمتها الحقيقية ستختبر عند التطبيق.

وأشار إلى حاجة الهيئة أكثر إلى إقامة نظام لمراجعة الإرشادات.