×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الاتحاد الأوروبي ينشئ بعثة مدنية لمساعدة الليبيين في إدارة حدودهم

أعلن مجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء إنشاء بعثة مدنية للاتحاد تهدف إلى مساعدة ليبيا على إدارة حدودها، حيث من المتوقع أن يتم نشرها تدريجياً في يونيو المقبل.

وذكر المجلس في بيان أنه "أنشأنا بعثة مدنية للاتحاد الأوروبي للمساعدة في إدارة الحدود في ليبيا وهي ستدعم بناء القدرات لتعزيز أمن الحدود الليبية البرية والبحرية والجوية، ومن المتوقع أن يبدأ نشرها تدريجياً في يونيو".

وعلّقت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بالقول إنها "بعثة مهمة لليبيا وللمنطقة بأكملها، ولأمن حدود الاتحاد الاوروبي أيضا".

وأضافت أن البعثة أتت استجابة لطلب مباشر من ليبيا.

وذكر البيان أن هذا القرار هو نتيجة نقاشات عميقة بين الاتحاد الأوروبي والسلطات الليبية في ما يتعلق بحاجات ليبيا وأولوياتها حول كيفية تحسين إدارة وأمن حدودها الممتدة على طول 4348 كيلومترا، وسواحلها الممتدة على طول 1770 كيلومترا.

وأشار إلى أن تقييم الحاجات حول إدارة الحدود الذي أجراه الاتحاد عام 2012 ساعد في تحديد نطاق وأنشطة البعثة.

وقال إن البعثة ستساعد السلطات الليبية على تطوير قدراتها في تعزيز أمن الحدود على المدى القصير، وسيساعد الخبراء الاوروبيون أيضا الليبيين في تطوير استراتيجية إدارة للحدود مستدامة على المدى الطويل، بما فيها البنى الضرورية بما يتناسب مع الأولويات المتفق عليها مع السلطات الليبية.

وقد اخفقت السلطات الليبية الجديدة حتى الان في محاولاتها لانشاء جيش حقيقي وشرطة وطنية لبسط الامن في البلاد.

 

×