×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

وزير الخارجية الأميركي : حزب الله يريد جر لبنان إلى الحرب

انتقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري ، اليوم الأربعاء ، الرئيس السوري بشار الأسد ، وهاجم حزب الله ، قائلا إنه " يريد جر لبنان إلى الحرب " وشدد على ضرورة وقف العنف في سوريا .

وقال كيري الذي يزور الأردن لحضور اجتماعات المجموعة الأساسية لـ " أصدقاء سوريا " ، في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية ناصر جودة " هل يمكن لشخص استخدم الغازات السامة والطائرات والمدافع والصواريخ ضد شعبه وقتل ما يفوق 100 ألف شخص أن يحكم عليه بالموثوقية لإدارة البلاد " .

وأضاف أن " حسابات ( الرئيس السوري بشار ) الأسد إن كان يعتمد على مكاسب على الأرض خلال الأيام الماضية " .

ووصف مكاسب القوات السورية الحكومية التي حققت على الأرض بـ " المد والجزر " .

غير أن كيري شدد على " ضرورة التوصل إلى حلول سياسية لإنهاء الأزمة في سوريا " ، مؤكدا أن " الخاسر الوحيد هو الشعب السوري والدولة السورية " .

وأضاف إنه " إذا استمرت الأزمة السورية فسنشهد المزيد من المجازر وتفككا للدول السورية " .

وأشار إلى أن " حزب الله يجر لبنان إلى الحرب " ، منتقدا الدعم العسكري لحزب الله لنظام الرئيس السوري بشار الأسد،واصفا هذا الدعم بأنه " يزيد الطين بله " .

وقال إن مشاركة مقاتلين من حزب الله وإيران في القتال في سوريا " يساهم بشكل فعال في اشعال فتيل العنف في هذا البلد " ،مشددا على ضرورة " وقف العنف وسفك الدماء في سوريا " ، واصفا هذا الأمر بـ " الحاجة الملحة " .

وأضاف كيري" نحاول التوصل إلى سلام في منطقة يؤجهها العنف وهذه مسألة تهز الإنسانية في العالم " .

وشدد على أهمية " الإلتزام بالتوصل لمنهجية لتنفيذ اتفاق جنيف 1 لتشكيل حكومة انتقالية تتمتع بصلاحيات تنفيذية من خلال موافقة مشتركة " .

وأكد أن " هذا " لا يعني أن ( بشار ) الأسد سيستمر في إدارة الحكومة ، مشددا على ضرورة " الإصغاء لكافة الأطراف " .

وأكد أن اجتماع المجموعة الأساسية لـ " أصدقاء سوريا " ، " لن تملي على المعارضة السورية أية نتائج تصدر عنها " .

وأوضح كيري " وإذا لم يتعاون بشار الأسد فإننا سنزيد من دعمنا للمعارضة " ، محذرا من انتشار العنف الطائفي في المنطقة .

ولفت إلى أننا " نسعى لإيجاد الخطوات اللازمة لجنيف 2 " .

من جهته انتقد وزير الخارجية الأردني ناصر جودة السفير السوري في عمان بهجت سليمان ، قائلا " نأمل بأن يكون للسفير السوري الحس الدبلوماسي ، وكان عليه يشكر الأردن لا أن ينتقده ".

وأشار إلى أن وجود مقاتلين أجانب في سوريا " يقلقنا "، واصفا وزير الخارجية الأميركي جون كيري بـ "الصديق المقرب للأردن "

وكان السفير السوري في العاصمة الأردنية عمّان بهجت سليمان، أعلن في وقت سابق اليوم ، أن الرئيس بشار الأسد مصر على الترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة في بلاده عام 2014 ،وهاجم تركيا ودول الخليج العربي .

وحذر سليمان في مؤتمر صحافي من " مخاطر اقحام الأردن بالأزمة السورية " ، مؤكدا أن " معظم الشعب الأردني يقف إلى جانب سوريا " .

ووصف اجتماع المجموعة الأساسية لـ " أصدقاء سوريا " الذي ستستضيف العاصمة عمان بـ " المزيفين".

وقال سليمان إن " هذا المؤتمر ينتقل سياحيا من بلد إلى آخر والقرعة وقعت على الأردن الذي لا ناقة له ولا جمل " ، مضيفا " ومن لا يرى حربا عالمية ثالثة فليراجع نفسه" .

وهاجم سليمان الحكومة التركية وقال إن " العثمانين الجدد يريدون امتطاء ظهور السوريين من جديد ".

وشن هجوما عنيفا أيضا على دول الخليج العربي قائلا أن " مشيخات الغاز والكاز تدمر الشعب السوري ".

وانتقد الإدارة الأميركية ، وقال إن " أميركا لم تكن في يوم من الأيام صديقة لدول العالم الثالث ، وهي العدو الأول للعرب لا صديقة لهم " .

ومن المقرر أن يركز اجتماع المجموعة الأساسية لـ " أصدقاء سوريا " بحضور ممثلين عن الإئتلاف الوطني للمعارضة السورية ، للتحضير لمؤتمر جنيف 2 وتشكيل حكومة انتقالية للمرحلة المقبلة تضم المعارضة والنظام .

 

×