الولايات المتحدة تستعد لاختبار صاروخ بالستي عابر للقارات

اعلن سلاح الجو الاميركي ان الولايات المتحدة ستقوم الثلاثاء باطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات، في تجربة ارجئت في ابريل لعدم تاجيج الازمة مع كوريا الشمالية.

ويتوقع ان يطلق الصاروخ مينتمان 3 غير المزود بشحنته النووية بين الساعة 10:01 و16:01 تغ من قاعدة فاندنبرغ (كاليفورنيا) باتجاه كواجالين في المحيط الهادىء على مسافة سبعة الاف كلم.

وقال الكولونيل ريتشارد باليوكو قائد سرب التدريب ال576 في بيان "هذه التجارب مناسبة لاظهار جهوز صاروخنا البالستي العابر للقارات. كل تجربة تعطينا معلومات ثمينة حول دقة هذا النوع من الاسلحة".

وينتمي عدد من العسكريين الذين يشاركون في هذه التجربة الى وحدة من قاعدة مينوت في داكوتا الشمالية حيث سحبت من 17 ضابطا مطلع الشهر الحالي شهادتهم بعد سوء تقييم قدراتهم على القيام بعمليات الاطلاق.

وللولايات المتحدة 450 صاروخا من طراز مينوتمان 3 موزعة على قواعد مينوت وورن (وايومنيغ) ومالستروم (مونتانا). ويستخدم هذا الصاروخ منذ مطلع السبعينات وينوي سلاح الجو الاميركي تحديثه حتى العام 2030.

وكان يفترض ان يطلق الصاروخ اصلا في منتصف ابريل لكن وزير الدفاع تشاك هيغل قرر في السابع من ابريل تأجيل التجربة لكي "لا يعتبر الامر استفزازا في الازمة مع كوريا الشمالية".

وكانت بيونغ يانغ نشرت على ساحلها الشرقي صاروخي موسودان متوسطي المدى وهددت بتوجيه ضربات نووية.