×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

قرغيزيا تقرر الانسحاب من الاتفاقية الموقعة مع أميركا بشأن مركز الترانزيت

قررت السلطات القرغيزية الانسحاب اعتبارا من 11 يوليو عام 2014 من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الأميركية حول القاعدة الجوية القديمة، التي تستخدم حالياً مركزاً للترانزيت إلى مطار "ماناس" في العاصمة بيشكيك، وكذلك عن كافة المواقع المرتبطة بها.

ونقلت وكالة (إنترفاكس) عن بيان نشرته الحكومة القرغيزية على موقعها الرسمي، اليوم الثلاثاء، أنها قررت الانسحاب اعتبارا من 11 يوليو من العام المقبل من الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة الأميركية حول القاعدة الجوية القديمة، التي تستخدم حالياً مركزاً للترانزيت إلى مطار "ماناس"، وكذلك عن كافة المواقع المرتبطة بها.

واضاف البيان أن الحكومة ستعرض مشروع القرار هذا على البرلمان للمصادقة عليه.

وكُلف وزير خارجية قرغيزيا، رسلان قازاقبايف، بإبلاغ "حكومة الولايات المتحدة الأميركية بالانسحاب من الاتفاقية".

وكان مركز الترانزيت الأميركي في مطار "ماناس" أنشئ في تموز/يوليو عام 2009، بدلاً من القاعدة الجوية.

ويقوم المركز بمساندة قوات الائتلاف الدولي العاملة في أفغانستان، حيث ترابط فيه طائرات التزود بالوقود كما تتوقف فيه طائرات النقل العسكرية المتوجهة إلى أفغانستان والقادمة منها، ويعمل فيه نحو 1000 عسكري أميركي.

ويذكر أن الرئيس القرغيزي، الماز بيك اتامبايف، أعلن عدة مرات، أنه بعد عام 2014 لن يبقى في مطار "ماناس" "أي وجود عسكري"، وقال "إننا ننفذ التزاماتنا الدولية بصدق"، مشيراً إلى أن "الاتفاقية مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن مركز الترانزيت ستبقى سارية المفعول لغاية صيف عام 2014".

 

×