×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

امريكا تمنح الأردن 200 مليون دولار لمساعدته على مواجهة أعباء اللاجئين السوريين

وقع الأردن والولايات المتحدة الأميركية، اليوم الإثنين، اتفاقية منحة نقدية إضافية بقيمة 200 مليون دولار تخصص كدعم مباشر للموازنة العامة للعام 2013، وذلك لمساعدة المملكة على مواجهة أعباء اللاجئين السوريين.

ووقع الإتفاقية عن الجانب الأردني وزير التخطيط والتعاون الدولي، إبراهيم سيف، والسفير الأميركي في عمان ستيوارت جونز، ونائب مدير بعثة الوكالة الأميركية للإنماء الدولي دوجلاس بول، على اتفاقية المنحة التي خصصت كدعم مباشر للموازنة في قطاعات التعليم والصحة والمياه.

وقال الوزير سيف في تصريح، إن تقديم المنحة النقدية الأميركية الإضافية يأتي "في ظل ظروف دقيقة تمر بها الموازنة العامة للدولة، بسبب استمرار تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد الوطني، حيث تبذل الحكومة الأردنية جهوداً كبيرةً للتخفيف من الضغوط التي تتعرض لها الموازنة العامة كنتيجة لتقديم مجموعة من الخدمات والسلع المدعومة للأشقاء السوريين".

ورأى أن هذه المنحة "ستساهم في تخفيف الأعباء المالية الناجمة عن استضافة الآلاف من الأشقاء السوريين في المملكة، كما ستساعد الحكومة الأردنية في الحد من الأثر الكبير الذي سببته أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الوطني الأردني بمختلف قطاعاته".

وأضاف سيف أن ّالمساعدات الأميركية النقدية تضاف لها ضمانات القروض التي قدمتها الولايات المتحدة أيضاـ والتي تفتح المجال للأردن للاقتراض من الأسواق العالمية بحجم 2 مليار دولار وبأسعار فائدة قليلة.

وتوقع أن يتم الإنتهاء من المفاوضات ما بين الأردن وأميركا حول الشروط المرجعية لهذه الضمانات نهاية الشهر المقبل.

ومن جهته، قال السفير الأميركي في عمان، أن بلاده قدمت للأردن حوالي 370 مليون دولار كمساعدات خصصت للاجئين السوريين منها الـ200 مليون الأخيرة، و100 مليون مساعدات اضافية، العام الماضي لنفس الغاية، و50 مليونا دعم المجتمعات المحلية، و20 مليونا تحسين كفاءة استخدام المياه والتي تأتي بسياق دعم اللاجئين.

وتخطى عدد اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي الأردنية حاجز النصف مليون ووصل إلى 537497 لاجئاً.