×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

أميركا تدرج قائد 'جبهة النصرة' والخطوط الجوية السورية وتلفزيون 'الدنيا' على لائحة 'الإرهاب'

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عن إدراج قائد "جبهة النصرة" بسوريا محمد الجولاني، و4 من كبار المسؤولين في النظام السوري بالإضافة إلى "الخطوط الجوية السورية العربية" وتلفزيون "الدنيا"، على لائحة "الإرهاب".

وأصدرت الوزارة بياناً أعلنت فيه انه "بموجب الأمر التنفيذي 13224، الذي يستهدف "الإرهابيين" ومن يوفرون دعماً لإرهابيين أو أعمال إرهابية"، أدرج اسم الجولاني على لائحة "الإرهاب" لدى الولايات المتحدة.

وأوضحت ان هذه الخطوة تقضي بتجميد كل الأملاك الخاضعة للتشريع الأميركي والتي للجولاني مصلحة بها، كما تحظر على أي أميركي القيام بأية صفقات معه أو لمصلحته.

كما لفتت الخارجية الأميركية إلى انها أدرجت على لائحة "الإرهاب" أيضاً 4 من كبار المسؤولين في النظام السوري وكيانين مرتبطين بالنظام هما الخطوط الجوية السورية العربية وتلفزيون الدنيا.

وإذ أشارت إلى ان الجولاني أعلن في تسجيلات فيديو ان هدفه هو إطاحة النظام السوري ومؤسسة الشريعة الإسلامية في سوريا، أوضحت ان تنظيم "القاعدة" في العراق أوكل إليه مهمة تحقيق هذه الأهداف.

ولفتت إلى انه تحت قيادة الجولاني، نفذت "جبهة النصرة" عدة هجمات انتحارية في سوريا أسفرت عن مقتل أبرياء.

وشددت على ان رؤية الجولاني العنيفة والطائفية تتعارض مع تطلعات الشعب السوري الذي يسعى وراء بلد حر وديمقراطي وشامل، في ظل حكومة تحترم الوحدة الوطنية وكرامة وحقوق الإنسان والحماية بغض النظر عن الجنس أو الدين أو العقيدة.

وأكدت وزارة الخارجية الأميركية على ان لا مكان للتطرف والإرهاب في سوريا ما بعد نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي وفر، باستخدامه القوة ضد شعبه، الظروف المناسبة لاجتذاب المتطرفين العنيفين وكلما بدأت العملية الانتقالية أسرع، كان الأمر أفضل للشعب السوري والمنطقة.