×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مسؤول روسي: حوالي 200 مقاتل من أصل روسي يقاتلون مع المعارضة السورية

كشف رئيس جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف اليوم الأربعاء أن نحو 200 مقاتل من أصل روسي يشاركون في القتال بصفوف المعارضة السورية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بورتنيكوف قوله في الاجتماع الرابع والثلاثين لمجلس رؤساء أجهزة الأمن والمخابرات للدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة المنعقد في العاصمة القرغيزية بشكيك، إن مقاتلين من أفغانستان وباكستان وبلدان رابطة الدول المستقلة وأوروبا بينهم نحو 200 مقاتل من أصل روسي يشاركون بنشاط في العمليات الحربية في صفوف مقاتلي المعارضة السورية.

وأعرب بورتنيكوف عن قلقه من وجود مقاتلين من هذه المنطقة في ساحات القتال في سوريا، محذراً من "مشاكل قد يثيرونها بعد عودتهم إلى بلدانهم".

وأوضح أن هذه الأنباء تثير قلق أجهزة الأمن الروسية والأوروبية لأن "رجال العصابات سيعودون بعد انتهاء العمليات القتالية إلى أوطانهم وفي هذه الأثناء من المهم بالنسبة لنا متابعة تنقلات المقاتلين وتلقي معلومات عنهم".

وحذر من تسلل هؤلاء العناصر إلى مختلف بلدان العالم وتهديد استقرار هذه الدول وارتكاب جرائم خطيرة.

وأكد "أن مثل هذه المعلومات متوفرة لدينا ولدى شركائنا".

وكان وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، حذّر الشهر الماضي من أن عدداً كبيراً من مواطني بلاده يُقاتلون مع الجماعات المتطرفة في سوريا ويمكن أن يعودوا لشن هجمات "إرهابية" ضد المملكة المتحدة أو الحلفاء الغربيين.