×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

طوكيو تحتج لدى بكين على مقال في صحيفة رسمية صينية بشأن جزيرة اوكيناوا

تقدمت اليابان باحتجاج دبلوماسي لدى الصين اثر نشر صحيفة الشعب الرسمية الصينية مقالا طويلا يشكك في سيادة طوكيو على جزيرة اوكيناوا، وفق ما افادت معلومات صحافية الخميس.

وكانت الشعب ابرز الصحف الرسمية في الصين، نشرت نداء لاساتذة جامعيين يطلبون "اعادة النظر" في سيادة اليابان على هذه الجزيرة الواقعة جنوب الارخبيل الياباني والتي تضم قواعد اميركية.

وقال مسؤول في قسم الشؤون الصينية في الخارجية اليابانية لوكالة فرانس برس "قدمنا احتجاجا في طوكيو وفي بكين اثر هذا النداء وعلى تعليق وزارة الخارجية" الصينية.

واضاف هذا المسؤول "اشرنا الى انه في حال كانت الحكومة الصينية تشاطر هذا الرأي القائم على التشكيك في سيادة اليابان على اوكيناوا، لن نقبل بذلك بتاتا"، مشيرا الى ان السلطات الصينية ردت بان "وجهات النظر في هذا التعليق لا تعكس الا اراء اصحابها".

وكان جانغ هايبينغ ولي غووغيانغ كتبا الباحثان في الاكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية كتبا في هذا المقال ان "الوقت حان لاعادة النظر في المشاكل العالقة المتعلقة بجزر ريوكيو".

كما تطرق الاستاذان الجامعيان خصوصا الى معاهدة شيمونوسيكي (17 ابريل 1895) التي انهت حربا قصيرة بين الصين واليابان استمرت بين عامي 1894 و1895 وخسرتها سلالة كينغ المنتمية لقومية المانشو.

واضطرت الصين الى التخلي عن اراض لليابان من بينها جزيرة فورموزا (اي تايوان) بعد حوالى 15 عاما من ضم جزر ريوكيو الى الامبراطورية اليابانية.

وردا على سؤال الاربعاء عما اذا كانت الصين تعتبر ان جزر ريوكيو تابعة لليابان، رفضت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونيينغ اعطاء اجابة واضحة، قائلا ان "الاساتذة الجامعيين يهتمون منذ زمن طويل بتاريخ اوكيناوا وجزر ريوكيو".

وذكرت المتحدثة الصينية ان بكين لديها منذ زمن طويل مطالب اخرى تتعلق بنزاع على اراض مع اليابان يتعلق بجزر سينكاكو (المسماة دياويو في الصين) في بحر الصين الشرقي.

وقالت ان "جزر دياويو هي جزء من السيادة التي لا يمكن المس بها للصين ولم تنتم يوما الى جزر ريوكيو او اوكيناوا".

الى ذلك، اعتبر الخبير في الشؤون الصينية ويلي لام ان المقال الذي نشرته صحيفة الشعب بشأن اوكيناوا يندرج في اطار "الحرب النفسية" الدائرة وتسعى الصين من خلاله الى "ممارسة ضغط لارغام الحكومة اليابانية على تقديم تنازلات بشأن جزر سينكاكو".

وخضعت جزر ريوكيو الواقعة بين اليابان وتايوان للسيادة الصينية قبل الانتقال الى سيادة اليابان.

وهذه المملكة الصغيرة المستقلة والمزدهرة التابعة سابقا للصين، تم الحاقها بالامبراطورية اليابانية في العام 1879 واصبحت تعرف بمقاطعة اوكيناوا.

 

×