×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

مجلس الأمن يقرر بالإجماع إنشاء بعثة دولية في الصومال

أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع قراراً يقضي بإنشاء بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في الصومال "أنسوم" بحلول 3 يونيو لفترة أولية مدتها 12 شهراً.

وأعلنت الأمم المتحدة عن اتخاذ مجلس الأمن بالإجماع قرار إنشاء بعثة دولية في الصومال من أبرز مهامها القيام بمساع حميدة توفرها الأمم المتحدة لعملية السلام والمصالحة التي تضطلع بها الحكومة، ودعم بعثة الاتحاد الأفريقي والحكومة بتقديم المشورة بشأن السياسات العامة في مجالي بناء السلام والدولة.

وأضافت ان البعثة ستعمل البعثة على مراقبة أية انتهاكات لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك المرتكبة ضد المرأة والأطفال، وتقديم تقارير عنها إلى مجلس الأمن الدولي.

وستتخذ البعثة الجديدة من العاصمة مقديشو مقراً لها، وسيجري نشرها في أجزاء أخرى من البلاد بناء على طلب الحكومة وحسبما تسمح به الظروف.

وأكد قرار مجلس الأمن على أهمية الملكية الصومالية في سياق دعم الأمم المتحدة.

وكان الأمين العام بان كي مون قد عيّن البريطاني نيكولاس كاي ممثلاً خاصاً له في الصومال خلفاً لأوغسطين ماهيغا الذي تنتهي فترة ولايته في 3 يونيو 2013.

ورحب السفير الصومالي لدى الأمم المتحدة علمي أحمد دوالي بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن إنشاء البعثة الدولية في الصومال.

وقال دوالي أمام المجلس إن القرار يدعم الحكومة الجديدة في الصومال وييسر لها تحقيق السياسيات المتعلقة بتطوير حوكمة الصومال وأمنه وغير ذلك من المجالات.

وأعرب عن اعتقاده بأن "هذا القرار يضمن على الأقل الخطوات الأولى لدعم الأمم المتحدة ومجلس الأمن وأن هذا الدعم سيكون أكثر فعالية وخاصة مع تشكيل بعثة الأنسوم التي ستضمن ان لدى الصومال وحكومته باباً واحداً لإجراء الحوار وتقديم الدعم".

 

×