×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بريطانيا: انتقادات لانفاق نحو مليوني جنيه استرليني في عرض جوي

تعرض سلاح الجو الملكي البريطاني، لانتقادات، جراء قيامه بانفاق قرابة مليوني جنيه استرليني، اي ما يعادل نحو 3 ملايين دولار، على المشاركة في عرض جوي بماليزيا في وقت شهد توقف فيه الانفاق العسكري وسرح آلاف الجنود.

وقالت صحيفة "صن صندي" اليوم الأحد، إن سلاح الجو أهدر ما يقرب من 2 مليون جنيه استرليني بارساله أربع مقاتلات من طراز (تايفون) قطعت مسافة تصل إلى زهاء 13 ألف كيلومتر للمشاركة في عرض جوي بماليزيا.

واضافت أن مصادر عسكرية أصرّت على أن المشاركة البريطانية في العرض الجوي، والتي شملت أيضاً ما يقرب من 100 جندي من الطواقم الأرضية للمقاتلات في سلاح الجو الملكي البريطاني، تزامنت مع مناورة تم التخطيط لها مسبقاً.

واشارت الصحيفة أن نواباً في مجلس العموم (البرلمان) البريطاني تساءلوا ما إذا كانت مشاركة سلاح الجو في العرض بماليزيا مبررة في وقت تواجه فيه القوات المسلحة البريطانية تخفيضات كبرى.

وقالت إن معظم تكاليف المشاركة غطتها الحكومة الماليزية وشركة الأسلحة البريطانية (بي إيه إي)، غير أن وزالة الدفاع أكدت أن بقية التكاليف البالغة مليوناً و 850 ألف جنيه استرليني سيتم تغطيتها من أموال دافعي الضرائب البريطانيين.

ونقلت الصحيفة عن جيم مورفي وزير الدفاع في حكومة الظل لحزب العمال البريطاني المعارض أن أي اسراف "أمر لا يُغتفر في وقت يشهد تخفيضات الإنفاق العسكري وتسريح آلاف الجنود".

وكانت الحكومة الائتلافية البريطانية اعلنت عن خطط لتقليص عدد الجيش البريطاني من 101 ألف جندي إلى 82 ألف جندي بحلول العام 2020، والاستغناء عن خدمات 25 ألف موظف مدني يعملون لصالح وزارة الدفاع وتسريح آلاف الجنود لسد العجز في ميزانيتها.

 

×