ايطاليا بلا رئيس بعد جولة الاقتراع الرابعة

لم يتمكن اي من المرشحين للرئاسة الايطالية الجمعة من الحصول على الغالبية المطلقة في الجولة الرابعة من التصويت ولا حتى رئيس الحكومة السابق رومانو برودي رغم تصدره بفارق كبير.

وينظم اقتراع جديد صباح السبت لمحاولة اختيار رئيس لخلافة جورجيو نابوليتانو.

وحصل برودي الذي اختاره اليسار مرشحا على نحو 395 صوتا في حين تتطلب الغالبية المطلقة الحصول على 504 اصوات.

وحصل الخبير الدستوري ماريو مونتي مرشح حركة خمسة نجوم الاحتجاجية بزعامة الفنان الساخر السابق بيبه غريلو على 78 صوتا فيما حصل ماسيمو داليما رئيس الحكومة الاسبق ومرشح اليسار الوسط على 15 صوتا.

واعلن رئيس الحزب الديموقراطي الايطالي بيار لويجي بيرساني (وسط يسار) مساء الجمعة امام نواب حزبه انه سيستقيل فور انتخاب رئيس للجمهورية الايطالية.

وتعرض بيرساني لانتقادات داخل حزبه كونه لم يستطع فرض مرشح لرئاسة الجمهورية . ونقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن بيرساني قوله "غدا صباحا (خلال عملية التصويت المقررة) سوف نمتنع ووسف ننظم جمعية. امل التوصل الى اقتراح جديد مع القوى السياسية الاخرى. نحن وحدنا، لا يمكننا ان نجد رئيسا للجمهورية".

واضاف "لا يمكن ان اقبل بهزيمة روماني برودي (...) يجب ان نجري اتصالات مع القوى السياسية الاخرى".

ولم ينجح روماني برودي في الدورة الرابعة من الانتخابات الرئاسية الجمعة ما اعتبر هزيمة لليسار.

ومن بين الف وسبعة ناخبين كبار شارك في التصويت 732 ناخبا. ويرفض يمين الوسط بشدة ترشيح برودي، الذي اقترحه الحزب الديموقراطي والذي كان الخصم السياسي الرئيسي لسيلفيو برلوسكوني، واصدر توجيهات بعد المشاركة في الاقتراع.

واعتبارا من جولة الاقتراع الرابعة لا يتطلب الفوز سوى الغالبية المطلقة (504 من 1007 ناخبين كبار).

 

×