وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدعو الشمال لتغيير موقفه والقبول بعرض سيول للحوار

دعا وزير الدفاع الكوري الجنوبي، كيم كوان جين، اليوم الاثنين، بيونغ يانغ، إلى تغيير موقفها والقبول بعرض سيول لإجراء حوار، بهدف إيقاف المواجهة في شبه الجزيرة الكورية.

ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن كيم، دعوته خلال جلسة برلمانية، الشمال إلى تغيير موقفه والقبول بعرض سيول لإجراء حوار، بهدف إيقاف المواجهة التي تحصل في الوقت الحالي في شبه الجزيرة الكورية.

واضاف كيم أن سيول تراقب بيونغ يانغ عن كثب، بناء على معلومات تفيد بأن الأخيرة تتحضّر لإطلاق صاروخ.

وتوقع أن يجري الشمال اليوم عرضاً عسكرياً بمناسبة ذكرى مولد كيم إيل سونغ، مؤسس البلاد، وجدّ الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونغ أون.

وأكّد أن "سيول على أتم الاستعداد لمواجهة (أي اعتداء)، في الوقت الذي يعتقد فيه أن كوريا الشمالية ستقوم باستفزاز في أي وقت، بناء على تصريحاتها العدائية والوضع السياسي والعسكري في شبه الجزيرة الكورية".

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، كيم مين سوك، إن "توقعات أشارت إلى احتمال إطلاق الشمال صواريخ بين 10 و15 نيسان/أبريل الجاري"، غير أنه لفت إلى "مرور هذه الفترة"، مشيراً إلى أنه "يمكن أن يكون الشمال أجّل موعد الإطلاق، بناء على عدة ظروف قد تكون أثّرت في موعد الإطلاق".

وأضاف كيم أنه من غير المرجح أن يطلق الشمال صاروخاً في ذكرى مولد مؤسس البلاد، غير أنه لم يستبعد احتمال إطلاق صاروخ في الأيام القادمة.

وتابع كيم أن "الشمال يمكنه إطلاق استفزازات في أي وقت من الأوقات"، مؤكداً أن "جيشنا يراقب عن كثب خطوات الشمال العسكرية".

وأكّد أنه "بعد تزويد بيونغ يانغ صواريخها بالوقود، يمكنها إطلاق هذه الصواريخ في أي وقت تتخذ فيه هذا القرار السياسي".

وكانت كوريا الشمالية وصفت، أمس الأحد، اقتراح الحكومة الكورية الجنوبية بعقد حوار بين الكوريتين بالـ "خدعة الماكرة"، مشيرة إلى أنه من الصعب فعل ذلك في وقت قريب.

وكانت الرئيسة الكورية الجنوبية قالت، في 11 نيسان/أبريل الجاري أنها تعتزم إجراء حوار مع كوريا الشمالية، مضيفة أنه ينبغي أن تنفذ مبادرة لبناء الثقة في شبه الجزيرة الكورية.

واعتبر وزير الوحدة الكوري الجنوبي إنه يجب أن يتم تسوية أزمة مجمع كيسونغ الصناعي المشترك بين الكوريتين من خلال الحوار، معرباً عن أمله في أن تجلس السلطة الكورية الشمالية إلى طاولة الحوار لمناقشة القضايا التي تطرحها.

 

×