×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

واشنطن تفرض عقوبات على 18 روسياً متهمين بانتهاك حقوق الانسان

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية اليوم الجمعة عن فرض عقوبات على 18 شخصية روسية متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، معظمهم من المشتبه في ضلوعهم بمقتل الخبير القانوني سيرغي ماغنيتسكي.

وأصدرت وزارة الخزانة لائحة تحمل اسماء 18 روسياً سيتم منعهم من دخول الولايات المتحدة وتجمّد أصولهم فيها.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن كافة المدرجة اسماءهم باستثناء اثنين يشتبه بارتباطهم بمقتل ماغنيتسكي، وقد تفادت الإدارة الأميركية إدراج اسماء رفيعة المستوة في الإدارة الروسية.

وكانت روسيا قد انتقدت بشدة اصدار الولايات المتحدة ولوحت بالردّ من خلال إعلان "قائمة سوداء" لمواطني الولايات المتحدة الذين ينتهكون حقوق الروس، وعلى الأخص حقوق الأطفال من أطفال روسيا الذين تبناهم مواطنون أميركيون.

يشار إلى أن واشنطن تعلن "قائمتها السوداء" قبيل وصول مستشار الرئيس الأميركي، توم دونيلون، إلى موسكو، حاملا رسالة من الرئيس باراك أوباما إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يجري مستشار أوباما محادثات مع أمين مجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف.

وكان أوباما وقّع، في 14 ديسمبر، على قانون يلغي تعديل "جاكسون فينيك" الذي يطبّع العلاقات التجارية مع روسيا، ويقرّ قائمة "ماغنيتسكي" التي تنص على منع سفر وتجميد أرصدة مسؤولين روس تعتبرهم أميركا متورطين بوفاة المحامي الروسي، سيرغي ماغنيتسكي، في السجن.

وكان ماغنيتسكي المحامي المتخصص بمكافحة الفساد، أُدخل إلى السجن بعد كشفه النقاب عن فساد مسؤولين بالحكومة الروسية، وتوفي عام 2009 في سجن روسي.

 

×