×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

قلق في واشنطن لتدشين ايران منجمي يورانيوم ومجمعا لانتاج الكعكة الصفراء

اعربت الولايات المتحدة عن "قلقها الشديد" الاربعاء لتدشين ايران منجمي يورانيوم ومجمعا لانتاج الكعكة الصفراء، لكنها اكدت انها "لم تفاجأ" بهذا الاعلان.

وقال مندوب لوزارة الخارجية الاميركية طلب عدم الكشف عن هويته في لندن حيث يعقد اجتماع لوزراء خارجية مجموعة الثماني، ان الايرانيين "يواصلون احراز تقدم" في برنامجهم النووي، و"نحن قلقون جدا مما يفعلونه".

واكد ان ايران لم تسمح بتسرب مؤشرات عن التقدم الاخير الذي احرزته، خلال محادثات "حقيقية" حول الملف النووي اجرتها طهران مع القوى العظمى الاسبوع الماضي في الماتي.

لكن مندوب وزارة الخارجية الاميركية اكد "اننا لم نفاجأ". واضاف "نادرا ما نفاجأ بما ينوون القيام به. لكنهم لم يذكروا" انهم سيدشنون منجمين.

واضاف ان الايرانيين "قالوا انهم سيحرزون تقدما والقيام بكل ما في وسعهم لتحقيق ما يتصل كما يقولون بحقهم الثابت" في حيازة القدرة النووية.

وقد دشنت ايران الثلاثاء منجمي يورانيوم سيزودان مجمعا جديدا لانتاج الكعكة الصفراء في خطوة جديدة في برنامجها النووي المثير للجدل فيما تراوح مفاوضاتها مع القوى الكبرى مكانها.

وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في كلمة متلفزة بطهران "بتنا نسيطر على كامل شبكة انتاج الطاقة النووية".

وكان وزير الخارجية الاميركي جون كيري وصف الاعلان الايراني بأنه "استفزازي".

وتشتبه البلدان الغربية واسرائيل في سعي ايران الى صنع السلاح النووي باليورانيوم المخصب تحت غطاء برنامجها النووي المدني. لكن ايران تنفي هذه الشبهات.

 

×