×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

الجيش الاميركي سيعيد جزءا من اوكيناوا لليابان

ذكرت وسائل اعلام الجمعة ان اليابان والولايات المتحدة اتفقتا على خطة تتضمن اعادة مساحة من الاراضي التي يشغلها الجيش الاميركي الى الجزر سعيا لكسر الجمود في اتفاقية متعثرة.

وقالت وكالة كيودو للانباء انه من المتوقع ان يقوم رئيس الوزراء شينزو ابي والسفير الاميركي جون روس بالتوقيع في وقت لاحق الجمعة على الخطة التي تشمل خمس منشات عسكرية اميركية ومناطق اخرى في الجزيرة الرئيسية التابعة لاوكيناوا.

وقالت وكالة جيجي برس ان طوكيو وواشنطن اتفقتا ايضا على اعادة اراض تشغلها حاليا القاعدة الجوية فوتينما المثيرة للجدل في 2022 او في وقت لاحق.

وتأتي الاتفاقيتان بعد سنوات على خطة نصت على نقل قاعدة فوتينما التابعة لمشاة البحرية الاميركية (المارينز) من منطقة سكنية مكتظة، لكنها لم بسبب معارضة سكان الجزيرة.

ويريد الاهالي ان يتم نقل القاعدة من اوكيناوا كليا ويقولون ان الجزيرة تتحمل الحصة الاكبر من عبء استضافة 47 الف عسكري اميركي منتشرين في اليابان.

وتقول الحكومة المركزية ان الوجود العسكري الاميركي في الجزيرة الاستراتيجية مفتاح الحفاظ على الامن بوجود الصين التي يزداد نفوذها وكوريا الشمالية التي لا يمكن التكهن بشانها.

وكانت طوكيو وواشنطن اتفقتا في الاساس على نقل القاعدة في 2006.

والتقى رئيس الوزراء شينزو ابي الذي تولى مهامه في اواخر ديسمبر الرئيس الاميركي باراك اوباما في فبراير الماضي واكدا المضي قدما في خطة نقل قاعدة فوتينما رغم المعارضة المحلية.

 

×