×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

المحكمة العليا في كينيا تصادق على انتخاب كينياتا رئيسا

اكدت المحكمة العليا في كينيا السبت انتخاب اوهورو كينياتا رئيسا للبلاد في اعقاب استحقاق اعتبر "حرا ومنصفا وشفافا وذا مصداقية" على ما اعلن رئيس المحكمة ويلي موتونغا في جلسة عامة نقلها التلفزيون.

ورفض قضاة المحكمة العليا الست بالاجماع الطعن الذي قدمه معسكر خصم كينياتا الرئيسي رايلا اودينغا وجمعيات اهلية نددت بعدد من المخالفات واعتبرت انها اثرت في صدقية الاستحقاق.

وصرح موتونغا رسميا في اثناء قراءة قرار المحكمة العليا ان "القرار المتخذ باجماع المحكمة ينص على ان الانتخاب الرئاسي الذي جرى في 4 اذار/مارس 2013 جرى بشكل حر ومنصف وشفاف وذي مصداقية، عملا باحكام الدستور والاحكام القانونية المرعية الاجراء".

كما قررت المحكمة ان "انتخاب" اوهورو كينياتا ومرشحه لمنصب نائب الرئيس وليام روتو "صالح" كرئيس ونائب لرئيس جمهورية كينيا بحسب موتونغا.

واعلنت اللجنة الانتخابية الكينية في 9 مارس فوز كينياتا بنسبة 50,07% من الاصوات في الدورة الاولى وب8000 صوت فقط فوق عتبة الاكثرية المطلقة للاصوات التي يفرضها الدستور.

واكد معسكر اودينغا والجمعيات التي قدمت الطعن حصول مخالفات في اثناء الاستحقاق وفرز الاصوات.

ولم تكشف المحكمة حججها فورا. واوضح رئيسها ان "الحكم المفصل الذي يشمل تفنيد قرار المحكمة سينشر في غضون اسبوعين".

وجرى الاستحقاق الرئاسي في 4 مارس واعلنت نتائجه من دون حوادث تذكر ما بدد المخاوف من تكرار اعمال العنف المريعة (اكثر من الف قتيل) التي اندلعت عام 2007 بعد الاعلان عن خسارة اودينغا بفارق بسيط امام خصمه آنذاك مواي كيباكي الذي دعمه كينياتا آنذاك.

وكان قرار المحكمة مرتقبا بكثير من الاهتمام في كينيا واعتبر اختبارا لهذه المؤسسة التي ما زالت تحظى باحترام في البلاد بحسب المحللين.

 

×