اردوغان ينوي تشكيل لجنة "حكماء" للاشراف على عملية السلام مع الكردستاني

اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء انه ينوي تشكيل لجنة "حكماء" يكون دورها استشاريا للاشراف على عملية السلام الجارية مع المتمردين الاكراد في حزب العمال الكردستاني.

وقال اردوغان في كلمة القاها امام كتلته البرلمانية "قد نكون بحاجة لوفد من العقلاء، لمجموعة حكماء".

واوضح "لن يكون لديهم قدرة اتخاذ القرار، لن يكون سوى وفد استشاري (...) بامكاننا الحصول على دعمهم لتوجيه اراء المجتمع لانه يجب ان لا يكون لدى المجتمع رأي خاطيء" عن التدابير المتخذة لوضع حد للنزاع الكردي.

واضاف "ان اتخذنا مثل هذا القرار سنرى من هم الناس الذين يصغي اليهم المجتمع (...) نرغب في ان تكون جميع القطاعات ممثلة"، مشيرا الى الاستعانة بمنظمات غير حكومية ووسائل اعلام وجامعيين و"قادة رأي" اخرين.

وتجري السلطات التركية محادثات منذ اشهر مع الزعيم التاريخي لحزب العمال الكردستاني عبدالله اوجلان المسجون من اجل انهاء النزاع الكردي الذي اسفر عن سقوط نحو 45 الف قتيل في خلال 29 عاما.

وقام اوجلان ببادرة هامة من خلال دعوة قواته الخميس لوقف اطلاق النار والانسحاب من تركيا على الارجح الى القواعد الخلفية للحزب في جبال شمال العراق.

واعلنت القيادة العسكرية لحزب العمال الكردستاني رسميا الهدنة السبت لكنها حذرت من انها لن تبدأ الانسحاب الا اذا شكلت السلطات التركية "اللجان والمؤسسات الضرورية" لمواكبة العملية.

وتحدثت وسائل الاعلام عن مساع جارية لتشكيل مجموعة من "الحكماء" مؤلفة من 25 الى 30 شخصا بينهم مفكرون معروفون امثال الكاتب الكردي يشار كمال.

 

×