اردوغان: تركيا ستوقف عملياتها العسكرية اذا اوقف "الكردستاني" عملياته

دعا زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان الخميس متمردي حزب العمال الكردستاني الى "القاء السلاح" والانسحاب من الاراضي التركية، مؤكدا ان الوقت حان "لتغليب المسار السياسي".

وقال اوجلان في رسالة تلاها نائب من حزب السلام والديمقراطية في دياربكر (جنوب شرق) امام مئات الآلاف من الاشخاص "وصلنا الى مرحلة يجب ان يسكت فيها السلاح (...) ويجب ان تنسحب العناصر المسلحة الى خارج حدود تركيا".

واضاف "اقولها امام ملايين الناس الذين يستمعون لندائي، ان عهدا جديدا قد بدا يجب ان يتم فيه تغليب السياسة وليس السلاح".

وياتي هذا الاعلان في اطار مفاوضات مباشرة اجرتها معه السلطات التركية منذ كانون الاول/ديسمبر لوضع حد للنزاع الذي اسفر عن سقوط 45 الف قتيل.

واعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الخميس في لاهاي بعد بضع ساعات على دعوة زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبد الله اوجلان الى وقف اطلاق النار، ان تركيا ستوقف عملياتها العسكرية اذا اوقف الحزب عملياته.

ورحب وزير الداخلية التركي معمر غولر الخميس بدعوة زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان المقاتلين الاكراد الى وقف اطلاق النار.

وقال غولر في تصريحات نقلتها وكالة انباء الاناضول ان "اللغة التي استخدمت هي لغة سلام"، موضحا في الوقت نفسه انه "ينتظر النتائج العملية" لهذا النداء.

 

×