×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 212

بريطانيا تؤيد تسليم بوسكو نتاغاندا للجنائية الدولية

أعلن وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، اليوم الثلاثاء أن بلاده تؤيد نقل بوسكو نتاغاندا إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، بعد تسليم نفسه للسفارة الاميركية في كيغالي عاصمة رواندا.

وقال هيغ "إن نتاغاندا متهم بارتكاب جرائم حرب رهيبة في شرق الكونغو، بما في ذلك الاغتصاب والاستعباد الجنسي، وأؤيد تماماً نقله إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمته"، داعياً جميع الأطراف المعنية إلى "التعاون لتسريع نقله بأسرع وقت ممكن إلى لاهاي".

واضاف أن المملكة المتحدة "ملتزمة في مكافحة العنف الجنسي ومنعه في النزاعات.. وتعتبر العدالة شرطاً أساسياً لتسوية النزاعات وبناء السلام".

وشدد وزير الخارجية البريطاني على أن انهاء الافلات من العقاب لمرتكبي مثل هذا الجرائم "أمر أساسي لردع وقوع مثل هذه الجرائم في المستقبل، والسماح للضحايا والمجتمعات بتحقيق العدالة والسلام".

وقال إن نقل نتاغاندا إلى المحكمة الجنائية الدولية "سيكون بمثابة رادع للجماعات المسلحة التي لا تزال تعمل في جمهورية الكونغو الديمقراطية وغيرها وتستخدم العنف، وخاصة العنف الجنسي، كتكيك حرب".

وكانت المحكمة الجنائية الدولية اصدرت في يوليو 2012 مذكرة اعتقال بحق نتاغاندا بتهمة ارتكاب جرائم حرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

×