ايطاليا تعلن العثور على بيض ملوث بالمبيدات في اسواقها

فضيحة البيض الاوروبي الملوث تصل الى ايطاليا

أعلنت وزارة الصحة الايطالية الاثنين ان عينتين من اصل 114 عيّنة من البيض التي اجريت اختبارات عليها أظهرتا وجود آثار من المبيد الحشري فيبرونيل، ما يضيف ايطاليا الى سلسلة البلدان الاوروبية المتأثرة بفضيحة البيض الملوث. 

ولم تحدد الوزارة المكان الذي وجد فيه البيض الملوث، الا ان العينات شملت بيضا ايطاليا وآخر مستوردا اضافة الى منتجات غذائية تحتوي على البيض.

ويستخدم مبيد فيبرونيل للتخلص من البراغيث والقمل والعث في الحيوانات، لكن الاتحاد الاوروبي منع استخدامه في الصناعات الغذائية.

واكتشف وجود هذا المبيد في البيض في 17 دولة اوروبية حتى الآن منذ خروج الفضيحة الى العلن في بداية شهر آب/أغسطس، والتي وصلت ايضا الى هونغ كونغ التي اعلنت عن استيرادها بيضا ملوثا بالمبيدات. 

وتم سحب ملايين البيض من المتاجر الاوروبية واغلاق عشرات مزارع الدواجن، وستعقد المفوضية الاوربية اجتماع ازمة حول القضية في شهر أيلول/سبتمبر.

وكانت بلجيكا اول دولة أخطرت جهاز سلامة الغذاء الاوروبي رسميا حول وجود بيض ملوث في 20 تموز/يوليو، وتبعتها هولندا والمانيا.

ودعت "كولديريتي" أكبر مؤسسة زراعية في ايطاليا الحكومة لنشر لائحة بالمنتجات المعرضة للخطر من اجل منع انتشار حالة ذعر جماعية حول البيض. وتقول المؤسسة ان الايطاليين يستهلكون ما معدله 215 بيضة لكل شخص في العام الواحد، يأتي قسم كبير منها من هولندا.