كلينتون على متن طائرتها متوجهة الى مدينة راليه في نورث كارولينا 27 سبتمبر 2016

كلينتون وترامب يرفعان سقف التحدي بخوضهما حملتها في ولايات اساسية

سعت كل من هيلاري كلينتون ودونالد ترامب الى تحسين صورتهما الثلاثاء بعد مواجهة حامية دارت بينهما خلال اول مناظرة تلفزيونية تبادلا خلالها الاهانات وواصلا بعدها حملتهما للفوز بولايات اساسية.

وانتقدت هيلاري كلينتون خصمها الجمهوري بشدة ل"مواقفه غير المتماسكة" وكأنها تحاول الخروج من اسوأ فترة في حملتها الانتخابية التي اطلقتها قبل 15 شهرا بعد ان اصيبت بالتهاب رئوي واستخفت بمناصري دونالد ترامب.

ورد ترامب امام المئات من انصاره في ولاية فلوريدا "سنتخلص من تلك المرأة المحدبة" متهما الصحافة بالانحياز.

من جهتها قالت كلينتون للصحافيين في الطائرة التي تنقلها لمواصلة حملتها الانتخابية "اشعر بايجابية كبيرة" وذلك بعد يوم من اكثر مناظرة تلفزيونية مشاهدة للاقتراع الرئاسي في تاريخ الولايات المتحدة مع 84 مليون مشاهد بحسب مؤسسة نيلسن.

واكد عدد كبير من المحللين السياسيين ان المناظرة صبت في مصلحة المرشحة الديموقراطية التي هاجمت خصمها مرارا في قضايا مثل الضرائب والسياسة الخارجية والارهاب.

وقالت "النقطة الاساسية تتعلق بالطبع والمواصفات والمزايا لتولي اصعب واهم منصب في العالم واعتقد ان العالم لاحظ امس التباين الكبير بيننا".

وفي حملة انتخابية خلطت الاوراق وقسمت البلاد وقلبت المعايير السياسية، يصعب التكهن بوقعها على صناديق الاقتراع في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر.

في هذه الاثناء انتقل ترامب الى فلوريدا لاستمالة الناخبين من اصل اسباني الذين اظهرت استطلاعات الرأي انهم يفضلون كلينتون ولحضور حفلتين لجمع الاموال وتقليص الفارق مع كلينتون.

وبعد ان حطت طائرته البوينغ 757 الخاصة على ارض المدرج في ميلبورن خرج ترامب منها وسط تصفيق مناصريه على الطريقة الهوليوودية.

-"انها مرشحة الماضي" -

ولم يفوت ترامب الفرصة في مهاجمة كلينتون بعنف على ادائها في المناظرة في حين رددت الحشود "تخلص منها". وقال "انها مرشحة الماضي ونحن نمثل المستقبل". واضاف "خبرتها الوحيدة هي الفشل".

واعلن ان حملته جمعت 18 مليون دولار في الساعات ال24 الاخيرة. وكان المرشح الجمهوري جمع 90 مليون دولار في آب/اغسطس وكلينتون 143 مليونا.

في فلوريدا دعم انصار ترامب مرشحهم بقوة كونه الشخصية الوحيدة القادرة على ايجاد وظائف واتهموا كلينتون بانها تسعى الى تحقيق طموحات شخصية فقط.

وقالت الاين نان (40 عاما) التي تعمل في القطاع المالي وتقيم في سيباستيان على بعد 32 كلم من مليبورن على ساحل فلوريدا "اعجبت بكل ما قاله". واضافت لوكالة فرانس برس بعد خطاب استمر لساعة "هو ليس سياسيا. ليس لديه اي دوافع مخفية".

لكن ترامب يواجه مهمة صعبة اذا اراد كسب الناخبين من اصل اسباني الذين يفضلون كلينتون في خمس ولايات اساسية وفقا لاستطلاع اخير لفلوريدا اتلانتيك يونيفورسيتي.

في ميامي مر موكب ترامب امام مجموعة من المحتجين رفعوا يافطة كتب عليها "لا لترامب لا لطائفة كوكلوس كلان ولا للعنصرية في اميركا".

- "خطاب غير متماسك الى حد خطير" -

وخلال المناظرة في نيويورك تساءلت كلينتون مرارا عن قدرة خصمها على تولي منصب الرئاسة. ووصفت ترامب الذي لم يتول اي منصب رسمي بانه بعيد كل البعد عن الواقع ومستعد للتصريح "بامور مجنونة" فقط لينتخب.

وانتقد الملياردير الشعبوي اداء كلينتون السياسي قائلا ان "هيلاري تحظى بالخبرة، لكنها خبرة سيئة". وقال "ان بلادنا تعاني بسبب القرارات الخاطئة التي اتخذها اشخاص مثل كلينتون".

وردت كلينتون في كارولاينا الشمالية متوجهة الى الناخبين الشباب بان لها نهجا سياسيا محددا "في حين ان تصريحات خصمها غير متماسكة الى حد خطير".

وقلل ترامب من شأن الاتهامات بالتعصب والتمييز على اساس جنسي ورفضه الكشف عن ورقة الضرائب، ونجح في ان ينتخب مرشح الحزب الجمهوري وامامه اليوم فرصة للوصول الى المكتب البيضوي في 20 كانون الثاني/يناير.

وهناك مناظرتان اضافيتان ستحسمان السباق الى البيت الابيض ستكونان مصيريتين لتصبح كلينتون اول رئيسة للولايات المتحدة او ليحدث ترامب مفاجأة في تاريخ الولايات المتحدة بوصوله الى سدة الرئاسة.

 

×